أخر الاخبار

ما هو معدل الإرتداد و مدى تأثيره على مدونتك Bounce rate

ما هو معدل الإرتداد و مدى تأثيره على مدونتك Bounce rate
ما هو معدل الإرتداد و مدى تأثيره على مدونتك Bounce rate

 

ما هو معدل الإرتداد bounce rate و مدى تأثيره على مدونتك 


بعد إنشاء مدونة بلوجر blogger يجب على كل مبتدئ معرفة أهم طرق تهيئة مدونته أو موقعه لمحركات البحث أو ما يعرف بالسيو seo و أيضا تعديل و إضافة الملفات الضرورية داخل الموقع على سبيل المثال ، ملف الروبوت تكست robot txt و ملف الأدس تكست ads txt و وصف المدونة كل هاته العوامل و الخطوات تساهم في تهيئة مدونتك إلى محركات البحث seo بالإضافة إلى طريقة كتابة و تنسيق محتواك النصي .


لكن ما يغفل عنه جميع المدونين خاصة المبتدئين هو مدة بقاء الزوار في موقعك أو ما يسمى بمعدل الإرتداد و هذا الأخير له أهمية كبيرة في مدى حصول مدونتك على ترتيب جيد أو أعلى على جوجل و محركات البحث الأخرى مثل بينج و ياندكس ، إذن ما هو تعريف معدل الإرتداد ؟ و مدى تأثيره على مدونتك ؟


أولا تعريف معدل الإرتداد bounce rate :

معدل الإرتداد هو ببساطة معدل عدد الصفحات التي قام الزئر بزياراتها أثناء تصفح موقعك ، نقول ارتد الشيء أي أنه عاد الى أصله و هنا نقصد ان الزائر لم يمكث وقت طويل في مدونتك ، بحيث قام بزيارة صفحة واحدة أو اثنتين ثم اغلق او خرج من موقعك ، و هذا بطبيعة الحال شيء سيء جدا لمدونتك حيث كلما كان معدل الإرتداد صغير كان الموقع الالكتروني أحسن لذلك سنعرض لكم في هذا المقال سنتعرف على افضل الطرق لتحسين اداء و معدل الإرتداد الخاص بمدونتك و هناك طريقة او علاقة بسيطة لحساب معدل الإرتداد و هي كالتالي :

 

على سبيل المثال شخص قام بزيارة صفحة من صفحات مدونتك و قام بالخروج بعدها اتى زائر أخر قام بتصفح ثلاث صفحات من موقعك ثم إرتد هو أيضا ، هنا كيف نحسب معدل الإرتداد لهؤلاء الزوار .
لدينا هذه العلاقة :

معدل الإرتداد = عدد الزوار/ عدد مشاهدات الصفحة  .
اذن لدينا : اثنين  مقسومة على اربعة تساوي 0.5 بمعنى معدل الإرتداد هو 0.50% . وهو معدل جيد بالنسبة لمدونة او موقع جديد .


أهمية معدل الإرتداد في تحسين سيو موقعك :

تتجلى أهمية معدل الإرتداد في مشاهدة العديد من الصفحات أو المواضيع في مدونتك من طرف الزائر وهذا يعني مشاهدة العديد من الإعلانات أيضا و بالتالي الحصول على أكبر عائد ممكن من الارباح ، كما أن هذا الأمر يعطي لمدونتك ترتيب مميز في محركات البحث استنادا لمدة بقاء الزائر في موقعك لذا من الضروري تعلم كيفية الحفاظ وجلب  الزوار و أيضا ضمان عودتهم لمشاهدة مقالاتك الجديدة .


تأثير معدل الإرتداد على المواقع :

هناك تأثيراين اساسين لمعدل الإرتداد و هما التأثير الإيجابي و التأثير السلبي .

التأثير الإيجابي :

عندما يكون معدل الإرتداد منخفض فهو يعطي قيمة للمحتوى الذي تقوم بإنشاءه أي أنه يعجب الزائر .

التأثير السلبي :

عندما يكون معدل الإرتداد مرتفع هذا يعني ان هناك مشكلة في الموقع او المحتوى أو حتى طريقة تقديم المحتوى للزوار .


كيف أنقص من معدل الإرتداد لموقعي :

هنالك عدة طرق و استراتجيات لخفض معدل الإرتداد الخاص بمدونتك او موقعك الإلكتروني ، و سنوضح في هذه الفقرة أهم الخطوات للحصول على معدل إرتداد ممتاز لموقعك تابع معي الشرح :


التخصص في مجال واحد ( نيتش ) :

افضل منذ لبدء مدونة بلوجر niche blogger
نيتش

كثيرا ما تحصل المدونات أو المواقع التي تختص في مجال واحد مدة بقاء الزائر كبيرة لكون المحتوى مرتبط ببعضه البعض ، و هذا ما يجعل موقعك محببا لدى الزوار و محركات البحث على حد سواء ، لإن محركات تعتمد على تجربة المستخدم الجيدة  لذا أنصحك في التخصص و الكتابة في مجال واحد فهذا من أهم الأسباب للحصول على معدل إرتداد ممتاز لموقعك.


ربط المقالات ذات الصلة :

معدل الإرتداد bounce rate روابط داخلية
ربط المقالات ذات الصلة

احرص على وضع روابط داخل مقالاتك التي تدور أحداثها حول موضوع واحد او متشابه فهذا سيعطي فرصة للزائر لتصفح عدة صفحات في موقعك و بالتالي خفض معدل الإرتداد ،كما أنه يعطي فرصة كبيرة لتدوينتك للظهور في محركات البحث seo .


إنشاء صفحة تحويل الروابط الخارجية :

من أهم الأشياء يقوم بها العديد من المدونين و أصحاب المواقع هي إنشاء صفحة مستقلة دورها هو تحويل الروابط الخارجية مما يسمح للزائر بقضاء وقت إضافي في مدونتك قبل الذهي إلى موقع أو مدونة اخرى خارجية ، أن كنت تمتلك قالب مدفوع فغالبا ما تكون صفحة تحويل الروابط متوفرة فيها يمكنك تفعيلها في مدونتك .


استعمال قالب خفيف و بسيط :

حبذا لو تتوفر مدونتك على قالب بسيط و سهل التصفح ليسهل على الزوار التنقل بين مواضيعك بشكل سريع و خفيف ، و أيضا تحويل صور مدونتك الى صيغة ويب لتكون أخف و بحجم صغير ، إليك موضوع حول افضل تطبيق لضغط الصور Squoosh .


محتوى بسيط و سهل الفهم :

كما يقال المحتوى هو الملك ان كان لديك محتوى رائع و سهل القراءة و منسق بطريقة رائعة فكون متأكدا انك ستحصل على معدل إرتداد ممتاز لموقعك لأن المحتوى هو الذي يجذب الزوار فهرسة محركات البحث أيضا ، فركز على إنشاء محتوى قيم و فريد دون اغفال الخطوات السابق ذكرها .


في الختام كان هذا موضوع بسيط حول معدل الإرتداد او بالأحرى كيفية الحفاظ على الزوار لقضاء وقت طويل في مدونتك ، نلتقي في موضوع جديد دمتم سالمين .

اليكم فيديو توضيحي من قناة hupspot Marketing لشرح معدل الإرتداد : 



تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-