أخر الاخبار

الفرق بين الرامات العادية RAM و ررمات كروت الشاشة VRAM

الفرق بين الرامات العادية RAM و ررمات كروت الشاشة VRAM
الفرق بين الرامات العادية RAM و ررمات كروت الشاشة VRAM 

 الفرق بين الرامات العادية RAM و رامات كروت الشاشة VRAM 


الرام أو ما يسمى ذاكرة الوصول العشوائي RAM هي عبارة في الأساس عن ذاكرة سريعة جدا و تقاس بوحدة الميغاهرتز MHz  و تختلف عن بعضها البعض على حسب النوع و الشركة المصنعة و في مقالاتنا هذه سنتعرف عن الرام العادية و الرام (RAM) التي تتواجد في كرت الشاشة (VRAM) ، فماهي الرام العادية و دورها في الحاسب الالي و ما الفرق بين الرام العادية و رامات كروت الشاشة VRAM ؟ 


تعريف الرام ذاكرة الوصول العشوائي (RAM) 

الرام هي شريحة إلكترونية مستطيلة تسمح بتخزين البيانات والمعلومات بصفة مؤقتة و لا يتم حفظ البيانات داخلها لأن دورها هو عمل نسخ او أخذ برنامج أو أي تطبيق معين من القرص الصلب hdd و وضعه في الذاكرة العشوائية ليتم الكتابة عليه كما أنه يتم فقدن أي برنامج عند إطفاء جهاز الكمبيوتر computer و يتم حفظ البيانات والمعلومات على مستوى الهارد ديسك hard disque في حالة عمل حفظ للبيانات . 


على سبيل المثال أنت قمت بفتح برنامج ميكروسوفت ورود word Microsoft و كتبت فيه موضوع أو تقرير معين ، بعد ذلك قمت بفصل الكهرباء عن الحاسوب laptop دون عمل حفظ للبيانات التي كتبتها ، في هذه الحالة لن يتم حفظ المعلومات التي قمت بكتابتها لأنك لم تعمل لها حفظ ليتم تسجيل و حفظ الملف على القرص الصلب hard disque .


مفهوم كرت الشاشة graphics card

بطاقة الرسوميات باللغة الإنجليزية video card أو graphic card تحتوي على معالج و رامات ذات سرعة خارقة ليست مثل رامات الحاسوب العادية و هذه الرامات تسمى ب VRAM و هي إختصار ل Video Random Access Memory و دور كرت الشاشة الرئيسي في أجهزة الكمبيوتر هي معالجة الصور و مقاطع فيديو و الألعاب و كل ما يتم عرضه على الشاشة و يتم تركيب كرت الشاشة بشكل منفصل في الحاسوب . إليك موضوع مفصل حول كرت الشاشة graphic card و وظيفتها في الحاسب الالي computer .


في حين أن بعض معالجات الكمبيوتر يتم دمجها مع معالج رسوميات مثل معالجات رايزين Rayzen و بعض المعالجات الأخرى الإ أن شراء كرت شاشة و تركيبه بشكل منفصل على جهاز الحاسوب يعطي أداءا خرافيا خاصة في الألعاب الثقيلة و التي تحتاج إلى حاسوب ألعاب قوي .


ما هي رامات كرت الشاشة (VRAM)

ال"VRAM" هي أحد مكونات الكمبيوتر computer الموجودة في كرت الشاشة graphic card و لها دور كبير جدا في معالجة الصور و الفيديوهات و تشغيل الجرافيكس على الحاسوب مثل الألعاب و التطبيقات و البرامج الثقيلة مثل برنامج المونطاج الشهير ادوبي بريمير برو adobe premiere pro الأن دعونا نتعرف على الفرق بين الرامات العادية و الرام من نوع VRAM المستخدمة في كرت الشاشة graphic card .


الفرق بين الرامات العادية و رام كرت الشاشة VRAM 

الفرق بين الرامات العادية RAM و ررمات كروت الشاشة VRAM
الفرق بين الرامات العادية RAM و ررمات كروت الشاشة VRAM 

الرامات العادية هي ذاكرة عشوائية مؤقتة يتم تخزين فيها براميج و ملفات بشكل مؤقت و تتميز بسرعة معالجة كبيرة و يتم قياسها بوحدة الميغاهرتز MHz .


في حين أن VRAM أو رامات كروت الشاشة عبارة هي ايضا تقوم بالمعالجة لكن هنا نوع المعالجة مختلف نوعا ما لأن رامات كروت الشاشة VRAM تقوم بمعالجة الرسوميات و الكرافيكس و سرعة تشغيل العاب الفيديو على الشاشة و كلما كانت أكبر كانت سرعة معالجة الصور و مقاطع الفيديو أسرع ، لهذا لا تختلف كثيرا رامات الحاسوب العادية و رامات كروت الشاشة بشكل كبير لأن كل منهما يقوم المعالجة ، غير أن رامات كروت الشاشة تتميز بسرعة كبيرة جذا مقارنة مع الرامات العادية .


في الأخير كان هذا موضوع كامل حول الفرق بين الرامات العادية RAM و ررمات كروت الشاشة VRAM و يمكنك قراءة مجموعة من المواضيع حول هندسة الحاسوب و كل ما يخص الحاسوب في الأسفل .


شرح شامل حول مكونات الحاسوب و كيف يعمل جهاز الكمبيوتر 

أقوى تجميعات البيسي المكتبية لسنة 2022 

ماهو ملف الحاسوب و المجلد و ما الفرق بينهما 

ما هي كرت الشاشة و وظيفته في أجهزة البيسي المكتبية 

مفهوم معدل التحديث في الشاشات refresh rate 


لا تنسى متابعة مدونة مستر نوب ليصلك كل جديد حول التقنية و الإلكترونيات و الألعاب.

رام كرت الشاشة graphic card VRAM


تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-