📁 آخر الأخبار

موضوع شامل حول الحاسب الألي كيف يعمل الحاسوب PC

 

شرح شامل حول الحاسوب بيسي pc
موضوع حول الحاسوب بيسي

موضوع شامل حول الحاسب الألي كيف يعمل الحاسوب PC و شرح مختلف مكوناته


تعريف الحاسوب الآلي Computer:

يتميز جهاز الحاسوب laptop (بالإنجليزية :Computer) بقدرتها على معالجة الأوامر بسرعة فائقة جدا، و تقاس بوحدة الجيجا هرتز GHZ و تختلف هذه السرعة من حاسوب إلى أخر حسب وحدة نوع وحدة المعالجة أو مايسمى بالمعالج باللغة الإنجليزية processor ، ويتكون الحاسوب الحالي من جزءين أساسين  وهما جزء البرمجيات  Software و جزء المعدات hardware.

سمي هذا الجهاز بالحاسوب قديما لكونه يقوم بحسابات معقدة و دقيقة و بسرعة عالية ، إلا أنه في وقتنا الحالي أصبح الحاسوب يقوم بعمليات جد معقدة كالفرز و المقارنة ونقل المعلومات، و الكثير من العمليات المختلفة التي يستطيع الحاسوب أدائها ، كما أن الحاسوب أصبح  جزء من حياتنا اليومية بحيث يقوم بشتى أعمالنا المهنية أي أنه إختراع لا يمكن الإستغناء عنه.


مكونات الحاسوب pc المادية hardware:

و هي المكونات التي يمكن لمسها أو مشاهدتها ، و تتضمن وحدة النظام و التخزين ، الشاشة، لوحة المفاتيح، و الفأرة.. مكبر الصوت speakers .. و غيرها .

موضوع شامل حول الحاسب الألي كيف يعمل الحاسوب PC و شرح مختلف مكوناته


1-وحدة النظام System Unit :

وحدة النظام هي صندوق معدني و يسمى ب كيس case و هو الذي يحتوي جميع المكونات الحاسوب الأساسية و تتكون هذه الوحدة من :

-اللوحة الأوم Mother Board :
يتجلى دورها في جمع و تركيب المكونات الأخرى وكذلك تبادل المعلومات بين القطع لأداء المطلوب، و هذه بعض من أجزائها :
• مقبس المعالج port processor
•مقبس الطاقة الكهربائية power supply
•طقم الرقاقات 
•رقاقة البيوس BIOS
•شقوق الذاكرة العشوئية RAM

- وحدة المعالجة المركزية CPU :

و هي عبارة عن معالج الحاسوب CPU  و هي رقاقة صغيرة مكونة من مادة السيليكون ،بداخلها دارات جد مقعدة و تتكون من ملايين أو ربما مليارات الترانزستورات  و تتكون من:
وحدة الحساب و المنطق
•وحدة التحكم


-الذاكرة الرئيسية Main Memory :

وهي الذاكرة التي يقوم الحاسوب فيها  بتخزين المعلومات و الملفات و يوجد ثلاثة أنواع من الذاكرة في الحاسب الآلي و هي كالتالي :
ذاكرة الوصول العشوئي RAM
•ذاكرة المخبئة CM
•ذاكرة القراءة فقط ROM


2-وحدات التخزين Storage Units:

يعالج الحاسوب المعلومات رقميا، فعندما نقوم بإدخال البيانات إلى جهاز الكمبيوتر PC، يقوم جهاز الإدخال بتحويل الإشارة إلى مجموعة من البت bits و قد تكون صفر 0 أو واحد 1 كما نعلم الحاسوب يعرف فقط لغة 0 و 1 و تسمى لغة binary ، و يوجد في كل حاسوب Laptop ثلاث أنواع من الذاكرة لتتعامل مع البيانات  و هما :


-ذاكرة القراءة فقط ROM :

هذه الذاكرة فقط تقوم بتخزين المعلومات و البيانات و تسمى أيضا بالذاكرة الدائمة ، و تسمح لنا بعمل نسخ إحتياطية كما يتم تخزين البيانات التي تسمح لمعرفة القطاع مثل البيوس bios .. .

-ذاكرة الوصول العشوئي RAM :

تسمى أيضا بالذاكرة المؤقتة، لكونها تقوم بتخزين المعلومات التي تعالج من طرف الكمبيوتر ، في سبيل المثال أنت تريد تشغيل برنامج ما، فوحدة المعالجة تقوم بإرسال أمر للذاكرة المؤقتة و تكون بيانات هذا البرنامج على هذه الذاكرة و إن أغلقت الحاسوب بدون عمل لها حفظ لن يتم حفظها لأنها مخزنة في الذاكرة المؤقتة ، عندما تقوم بحفظ التغييرات فهي تنتقل من الذاكرة المؤقتة RAM إلى الذاكرة الدائمة .


-الذاكرة المخبئة cache momery :

هي نوع سريع من الذاكرة موصولة بمعالج الحاسوب و تتحكم في ماذا سرعة الحاسب و قوته و تختلف من حاسوب Computer إلى أخر .

3-وحدات الإدخال Input Units:

هي التي تمكن ال User  من إدخال البيانات إلى الحاسوبLaptop و نذكر بعضا  منها لا للحصر :
الفأرة Mouse
•لوحة المفاتيح Keydoard.
•المكروفون Microphone.
•شاشات اللمس Touch Screen.
•الكاميرة Camera.

4-وحدات الإخراج Output Units:

وهي التي تظهر للمستخدم المعلومات بعد معالجتها مثل :
•الشاشة  Monitor
•الطابعة Printer
•السماعات Speakers


مكونات الحاسوب Pc الغير المادية software

موضوع شامل حول الحاسب الالي كيف يعمل الحاسوب pc

المكونات الغير المادية أو ما يسمى بالبرامجيات software ، وهي التعليمات التي تجعل الكمبيوتر يعمل، و توجد في القرص الصلب ، و تعتبر حلقة وصل بين المبرمج و الحاسوب و تنقسم إلى عدة براميج programs :

براميج الإقلاع
•نظام التشغيل
•لغة البرمجة
•البراميج التطبيقية

ألية عمل  الحاسوب الألي How does a laptop work

يعمل الحاسوب عن طريق الأوامر التي يقوم المستخدم بإعطائها  بواسطة أدوات الإدخال كالفأرةmouse  و لوحة المفاتيح keyboard و الميكرفون microphone ... التي يقوم بتحويلها إلى إشارات إلكترونية يتم نقلها عبر الأسلاك و الكوابل المتوفرة على وحدات النظام  بإشراف وحدة المعالجة المركزية CPU التي تقوم بإعطاء التعليمات و الأوامر لجميع الوحدات الأخرى بالإشتغال أو لا ،بعد أن تتم معالجة هذه الأوامر يتم حفظها على وحدة التخزين أو إظهارها على  وحدات الإخراج كالشاشة أو السماعات spk . 

كان هذا موضوع شامل حول الحاسب الآليComputer و كيف يعمل وشرح جميع  مكوناته الأساسية و كذلك آلية عمله، لا تنسى متابعة مدونة مستر نوب ليصلك كل جديد حول التقنية و الألعاب .

قد يعجبك : 

مفهوم معدل التحديث في الشاشات refresh rate


لا تنسى متابعة موقعنا ليصلك كل جديد 

أيقونة المتابعة icon follow

مستر نوب
مستر نوب
هي مدونة متنوعة تهتم بي كل ما يخص التقنية و الحواسيب و التطبيقاتوو خصوصا الألعاب الحديثة مثل فري فاير FREE FIRE و ببجي PUBG ..... فلا تنسى تفعيل الإشعارات لتتوصل بجميع الموضيع وكذلك متابعة قناتنا على اليوتوب
تعليقات