أخر الاخبار

ما هي كرت الشاشة GPU و وظيفتها في أجهزة البيسي pc

ما هي كرت الشاشة GPU و وظيفته في أجهزة البيسي pc
ما هي كرت الشاشة GPU و وظيفتها في أجهزة البيسي pc

 ما هي كرت الشاشة و وظيفتها في أجهزة البيسي pc 


ما هي كرت الشاشة graphics card

بطاقة الرسوميات أو كرت الشاشة graphics card  هي عبارة عن شريحة إلكترونية مسؤولة عن عرض الألعاب و مقاطع الفيديو على الشاشة و من إسمها كرت الشاشه يمكن إستخلاص أن مهمتها الأساسية هي معالجة كل ما يتم عرضه في الشاشة ، صور ، فيديوهات ، ألعاب  غير ذلك . مثل الحاسوب computer يحتوي على معالج مركزي CPU حتى كرت الشاشه graphic card تحتوي على معالج خاص بمعالجة الرسوميات التي يتم عرضها على الشاشة و توجد العديد من الشركات الرائدة في تصنيع كروت الشاشة و على رأسها شركة إنفيديا NVIDIA و شركة أ إم دي AMD . 


مكونات الشاشة screen 

الشاشة أو السكرين screen هي عنصر أساسي في جهاز الكمبيوتر computer حيث تعتبر من أهم وحدات الإخراج لانها هي المسؤولة عن عرض الصور و الفيديوهات و أيضا ألعاب الفيديو video game و تتوفر عدة أنواع شاشات مثل شاشات LCD و شاشات الليد LED و شاشة AMOLED .


الأن دعونا نتعرف على مكونات شاشة الحاسوب توجد داخل شاشة الحاسوب نقاط كثيرة تسمى البكسيل pixels و هي التي تسمح بعرض الصور و مقاطع الفيديو و هي في الأساس عبارة مصابيح صغيرة جدا و تختلف الشاشات من حيث دقة العرض هل هي فول اتش دي full HD أو 4K و أيضا على حسب زمن الإستجابة و الذي يقاس بي الميلي سكند Ms و أخيرا تحديث الشاشة أو ما يسمى ب refresh rate و قد سبق و وضعنا موضوع حول معدل التحديث refresh rate في موقعنا .


وظيفة كرت الشاشة في الحواسيب 

يتجلى دور كرت الشاشة في الحاسب الالي بمعالجة كل ما يتم عرضه على شاشة الحاسوب سواءا كان صور أو مقاطع الفيديو أو أي شيء إخر يتم عرضه في الشاشة لأنها هي التي تسمح بقراءة هذه المعلومات و البيانات التي يرسلها المعالج المركزي CPU الخاص بالكمبيوتر الذي يعتبر العقل المدبر لجميع مكونات الحاسوب ، إليك موضوع حول تعرف رامات الحاسوب و كيفية عملها من هنا .


كما نعرف جميعا الحاسوب يعرف فقط لغة الصفر و الواحد و أي شيء يتم إداخاله له يقوم بتحويله إلى الصفر 0 أو الواحد 1  بعد معالجة البيانات من المعالج المركزي سيتم إرسالها إلى  بطاقة الرسوميات على شكل 0 و 1 و هنا يأتي دور معالج كرت الشاشة و رامات كرت الشاشة VRAM لمعالجة المعلومات و عرضها على شاشة حاسوبك .



طريقة تركيب كرت الشاشة في الحاسب الالي 

مكونات كرت الشاشة GPU ما هي كرت الشاشة GPU و وظيفته في أجهزة البيسي pc

عند شرائك لكرت شاشة جديد لحاسوبك و لا تعرف كيفية تركيب هذه الكرت graphic card إتبع هذه الخطوات لتركيب كرت الشاشة على جهاز الكمبيوتر الخاص بك . 


الخطوة الأولى 

قبل تركيب كرت الشاشة GPU على جهاز الكمبيوتر يجب ان تقوم بفصل الكهرباء عن جهازك لتفادي الصعق و التكهرب ، ثم عليك فحص بطاقة الرسوميات كم تستهلك من الطاقة الكهربية لشراء مصدر تغدية power supply ملائم لبطاقة الكرافيكس لأن كرت الشاشة من أكثر العناصر الأكثر إستهلاكا للكهرباء في الحاسب الالي .


الخطوة الثانية 

بعد إختيار بطاقة رسوميات المناسبة لمصدر الطاقة power supply التي لديك ما عليك الأن سوى قياس مكان داخل الكيس الذي يحمل الحاسوب الخاص بك هل هو ملائم لكرت الشاشة التي بحوزتك ، قم بفتح صندوق الجهاز بواسطة مفك البراغي ثم قم بإزالة كرت الشاشة القديمة و ربط بطاقتك الجديدة بواسطة كابل HDMI أو أي كابل تدعمه بطاقتك الجديدة .


الخطوة الثالثة 

لا تنس قفل صندوق الجهاز بإحكام بعد توصيل الأسلاك اللازمة داخل الصندوق و تركيب كرت الشاشة الجديدة و إتمام تركيب كرت الشاشة الجديدة على جهازك computer .


الخطوة الرابعة 

بعد تركيب كرت الشاشة الجديدة على جهازك قم بتثبيت براميج التعرف على كرت الشاشة على نظام الوندوز windows على المواقع الإلكترونية التابعة لشركة التي قمت بشراء كرت الشاشة منها سواءا Nvidia أو AMD على الانترنت ، 


كان هذا موضوع حول كرت الشاشة GPU و وظيفته في أجهزة البيسي pc و كيفية تركيبها على الكمبيوتر الخاص بك ، إليك بعض المواضع التي تخص مجال التقنية و الحواسيب لا تنسى زيارتها .

شرح شامل حول مكونات الحاسوب و كيف يعمل جهاز الكمبيوتر 

أقوى تجميعات البيسي المكتبية لسنة 2022 

ماهو ملف الحاسوب و المجلد و ما الفرق بينهما 

مفهوم معدل التحديث في الشاشات refresh rate


لا تنسى متابعة مدونة مستر نوب ليصلك كل جديد حول التقنية و الإلكترونيات و الألعاب .

ما هي كرت الشاشة GPU و وظيفته في أجهزة البيسي pc


تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-