أخر الاخبار

الأجهزة و الأدوات اللازمة لعمل و إصلاح الدوائر الإلكترونية : الجزء الاول

الأجهزة و الأدوات اللازمة لعمل و إصلاح الدوائر الإلكترونية الجزء الاول
الأدوات اللازمة لبناء دوائر الكترونية 

 الأجهزة و الأدوات اللازمة لعمل و إصلاح الدوائر الإلكترونية الجزء الاول


يحتاج اي فني في مجال الإلكترونيات و إصلاح الجوال إلى معدات أساسية لتسهيل عملية الإصلاح و تركيب الدوائر الإلكترونية و تعتبر كاوية اللحام من أهم المكونات الإلكترونية التي يجب توفرها في مختبرك أو منزلك إلى جانب بعض المكونات الإلكترونية الأخرى . 


تسمح لك كاوية اللحام بإصلاح الأجهزة الكهربائية الإلكترونية و ذلك بتركيب و تبديل بعض المكونات الكهربائية على الأجهزة الكهربائية أو على ألواح PCB على وجه الخصوص ، و في موضوع اليوم سنقدم لمكم أهم و افضل أدوات المستعملة في لحام العناصر الإلكترونية و الأدوات الأساسية التي يجب أن تتوفر لديك في مختبرك .


كاوية لحام دو سن مذبذب :

كاوية لحام متطورة دو سن مذبذب Soldering iron
كاوية لحام متطورة 

تعتبر عملية لحام العناصر الإلكترونية من العمليات الأساسية في إصلاح و عمل الدوائر الإلكترونية لأن اللحام قد ينتج عنه تلف العناصر الإلكترونية كما أن قلة التسخين الكافي قد يسبب في نقاط لحام سيئة و هذه الكاوية تعمل بمنظم حرارة للحصول على لحام جيد .

كاوية لحام عادية Soldering iron

كاوية لحام عادية Soldering iron

اذا كنت مبتدئ في مجال الإلكترونيات يمكنك شراء هذه الكاوية العادية حيث أن أغلب فني الإلكترونيات يستعملون هذه الكاوية لسهولة استخدامها و أيضا لسعرها الرخيص حيث لا تتجاوز 20 دولار .

مساعد اللحام :

هي مادة لازجة تسمى باللغة الانجليزية Solder flux عند تعرضها لحرارة الكاوية يجعل اللحام يلصق بسرعة و يصعب إنتزاعه ، و يجعل نقاط اللحام جيدة التوصيل و تبدو بشكل جيد أيضا .

مساعد اللحام solder flux
مساعد اللحام solder flux

قصدير اللحام :

قصدير اللحام جيد سلك اللحام
قصدير اللحام

عبارة عن سبيكة تحتوي سلك مكون بشكل أساسي من الرصاص و القصدير و يتوفر بأقطار مختلفة و يفضل شراء أصغر قطر متوفر ليسهل عليك لحام العناصر الإلكترونية الصغيرة خاصة ال SMD .

ملاقط :

يستخدم الملقط في فك و تثبيث المكونات الإلكترونية على ألواح PCB او و ذلك لسهولة التحكم و تثبيث المكونات الإلكترونية في مكانها الصحيح .

الأجهزة و الأدوات اللازمة لعمل و إصلاح الدوائر الإلكترونية : الجزء الاول
ملقط

جهاز قياس متعدد الوظائف " Multimeter" 

صورة جهاز الأفومتر ميلتيمتر Multimeter
جهاز الأفومتر

يعتبر هذا الجهاز هاما جدا و يجب التوفر عليه في مختبرك لأنه هو أساس الإلكترونيات حيث يسمح لك بقياس و معرفة قيمة أي المركبات الإلكترونية و يوجد أنواع عديدة منه و كلما زادت مميزاته ارتفاع سعره . إليك موضوع شامل حول جهاز الميلتيمتر الرقمي متعدد الوظائف لتصفح الموضوع اضغط هنا .
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-