أخر الاخبار

ماهي الدوائر الإلكترونية المطبوعة PCB و أين يمكن الحصول عليها ؟

ماهي الدوائر الإلكترونية المطبوعة PCB و أين يمكن الحصول عليها .
دوائر الكترونية مطبوعة PCB

 ما هي الدوائر الإلكترونية المطبوعة و أين يمكن الحصول عليها .


هل سألت نفسك يوما عن كيفية بناء الأجهزة الإلكترونية مثل الهواتف الذكية و الحواسيب المحمولة و غيرها من الأجهزة الإلكترونية الأخرى ، و في درس اليوم ان شاء اللهم سنتعرف على اللوحات المطبوعة أو ما يسمى PCB boards التي تعد أساس بناء الدوائر الإلكترونية ، فما هي الدوائر الإلكترونية المطبوعة PCB ، و أين يمكنني الحصول عليها ؟ 


قبل الشروع في شرح أهم مميزات و إستخدامات الدوائر الإلكترونية المطبوعة دعونا أولا نعرف ماهي الدوائر الإلكترونية المطبوعة PCB .


تعريف الدوائر الإلكترونية المطبوعة PCB 

ماهي الدوائر الإلكترونية المطبوعة PCB و أين يمكن الحصول عليها .
دوائر الكترونية مطبوعة PCB

الدوائر الإلكترونية المطبوعة أو ما يسمى ب PCB هي عبارة عن رقاقات إلكترونية تتكون بشكل أساسي من صفائح معدن النحاس ، و هي العمود الفقري لتصميم و بناء و الأجهزة الإلكترونية و الكهربائية بشكل عام حيث تسمح هذه الرقاقات أو اللوحات المطبوعة بتوصيل و تركيب المكونات و الدوائر الإلكترونية عليها بعد تجربتها على لوحة التجارب Breadboard للحصول على دائرة إلكترونية أو جهاز إلكتروني كنتيحة أخيرة .


تحتوي الدوائر الإلكترونية المطبوعة على رموز المركبات الإلكترونية التي توجد عليها مما يسهل فهمها بشكل أفضل و أسهل خاصة للمبتدئين في مجال الإلكترونيات و تصميم الدوائر الإلكترونية بشكل عام .


خصائص الألواح المطبوعة PCB 

ماهي الدوائر الإلكترونية المطبوعة PCB و أين يمكن الحصول عليها .
صورة توضح دوائر الكترونية مطبوعة على ألواح PCB

الدوائر الإلكترونية المطبوعة قد تحتوي داخلها على عدة طبقات التي قد تصل إلى خمسين طبقة و تتكون من موصلات كهربائية مرتبطة بدوائر إلكترونية التي تكون عادة مكونة من مادة النحاس ، و هدفها توجيه الطاقة و الإشارات الكهربائية داخل الأجهزة الإلكترونية حيث توجد مسارات داخلها تسمح بمرور التيار الكهربائي ، إليك موضوع حول قانون أوم أساس الكهرباء للرجوع اليه اضغط هنا .


يتم صنع لوحات الدوائر المطبوعة من ثنائي الفنيل متعدد الكلور و بداخله دوائر رقيقة من النحاس التي تسمح بربط المركبات الإلكترونية بشكل سهل و بدون مشاكل لكون النحاس يحتوي على إلكترونات حرة في طباقاته الخارجية و بهذا يقدم اداء أفضل في توصيل الطاقة و الكهرباء داخل لوحات الدوائر الإلكترونية المطبوعة PCB boards .


أغلب ألوان الألواح الإلكترونية المطبوعة تكون باللون الاخضر حيث يتم طلائه باللون الاخضر أو أي لون أخر لوضع عازل بين المسارات و الدوائر الداخلية للوح من إتصال غير مرغوب فيه أو أي خطأ محتمل .

إستخدمات الدوائر الإلكترونية المطبوعة

في وقتنا الحالي يتم إستخدام لوحات الدوائر الإلكترونية المطبوعة على نظاق  واسع في جميع المجالات حيث يتم استخدامها في المجال الطبي و المجال الصناعي و هذه أهم المجالات التي يتم فيها استعمال لوحات الدوائر الإلكترونية المطبوعة PCB :

  • تستخدم لوحات الدوائر الإلكترونية المطبوعة في صناعة أجهزة الكمبيوتر و آلات التصوير  بالرنين المغناطيسي في المجال الطبي .
  • تستعمل بشكل كبير في مجال الطيران و الفضاء حيث يتم استخدامها في مراقبة و توجيه الطائرات أثناء الطيران من خلال أجهزة التحكم .
  • يعد المجال التجاري من أهم المجالات التي يتم إستخدام فيها الدوائر الإلكترونية المطبوعة حيث يتم صنع بها عدة منتجات خفيفة مثل الطائرات بدون طيار Drones ، و ألات التصوير Camera ، و الإلكترونيات و أجهزة الكمبيوتر الذكية .


أفضل تطبيقات و براميج لتصميم الدوائر المطبوعة 

هناك عدة براميج و تطبيقات الحاسوب تسمح بصنع و تصدير الدوائر الإلكترونية على ألواح ال PCB و هذه أفضل البرامج لتصميم الدوائر الإلكترونية المطبوعة :


برنامج kicard 

ماهي الدوائر الإلكترونية المطبوعة PCB و أين يمكن الحصول عليها .دوائر الكترونية مطبوعة PCB
برنامج KinCard

كي كارد kicard هو تطبيق مجاني يسمح لك بطباعة و إنشاء الدوائر الإلكترونية المطبوعة كما أنه مفتوح المصدر أي أنك تستطيع عمل و تصميم اي دائرة إلكترونية تريدها ، بالإضافة إلى أنه سهل الإستعمال و يمكن لأي مبتدىء العمل عليه و إنشاء الدوائر الإلكترونية المطبوعة PCB .


برنامج fritzing

ماهي الدوائر الإلكترونية المطبوعة PCB و أين يمكن الحصول عليها .دوائر الكترونية مطبوعة PCB
برنامج Fritzing

هذا البرنامج يسمح لك بإنشاء و محاكاة الدوائر الإلكترونية كما أنه يتوفر على عدة مركبات إلكترونية و أيضا اللوحات الدقيقة مثل الاردوينو و العديد من المكونات الإلكترونية الأخرى .


في الأخير أتمنى أن يكون الشرح واضح لكم و قد إستفدتم في هذا المقال الذي كان حول الدوائر الإلكترونية المطبوعة PCB التي تعتبر أساس مجال الإلكترونيات و الكهرباء و بعض براميج لتصميم الدوائر المطبوعة على الحاسب الالي laptop .

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-