أخر الاخبار

الطريقة الصحيحة لإضافة ملف روبوت تكست robot txt لمدونة بلوجر

الطريقة الصحيحة لإضافة ملف روبوت تكست  robot txt لمدونة بلوجر
الطريقة الصحيحة لإضافة ملف روبوت تكست  robot txt لمدونة بلوجر 

 طريقة إضافة ملف روبوت تكست robot txt لمدونة بلوجر 


توجد العديد من الإضافات و الأدوات التي يجب القيام بها عند إنشاء مدونتك على منصة بلوجر مثل إضافة موقعك أو مدونتك إلى أدوات مشرفي المواقع google search console و إضافة ملفات السيت ماب sitemap files ، و أيضا وصف مدونتك لأنه ضروري ليسهل على محركات البحث تحديد نيتش و مجال موقعك ، كما أنه يجب تصميم شعار خاص بالمدونة ليضيف نوع من الإحتراف و المصداقية لمحتوى موقعك ، و أخيرا ملف روبو تكست robot txt الذي يعطي الأوامر لمحركات البحث بأرشفة صفحات موقعك أو العكس .


و في هذه المقالة سنتعرف على الطريقة الصحيحة لإضافة ملف روبو تكست  robot txt لمدونة بلوجر بخطوة سريعة ، حيث يمكن لأي شخص مبتدئ عمل روبو تكست robot txt لمدونته دون الحاجة للجوء لمحترفين بلوجر الذين يقدمون خدمة عمل ملف الروبوت تكست داخل المدونة أو إنشاء مدونة .


ملاحظة مهمة 

ملف الأدس تكست ads txt لا يتم إضافته إلى المدونة حتى يتم قبولك في برنامج جوجل أدسنس google Adsense ، و قد وضعت مقالة تفصيلية عن طريقة وضع و تحميل ملف الأدس تكست ads txt لمدونات بلوجر اضغط هنا


أهمية ملف الروبوت تكست robot txt 

يقوم ملف الروبوت تكست robot txt في إرسال الأوامر لمحركات البحث مثل جوجل Google ، بينج Bing ، ياهو Yahoo و ياندكس Yandex و بفهرسة  مقالاتك و الروابط الداخلية لمدونتك ، و لكن هناك روابط و مقالات لا يجب فهرستها مثل الروابط و المحتوى المتكرر وأيضا الصفحات الثابثة ك صفحة سياسة الخصوصية ، صفحة إتصل بنا و غيرها من الصفحات التي لا يجب فهرستها ، و هنا دور ملف الروبوت تكست robot txt ليقوم بهذا العمل بدلا منك .



الخطوة الأولى : كيف تضع ملف الروبوت robot txt تكست في مدونتك 

لوضع ملف الروبوت تكست robot txt لمدونتك يجب التوجه إلى إعدادات المدونة الخاصة بك كما في هذه الصورة . بعد التوجه إلى قسم الإعدادات لمدونتك الخاصة قم ببحث عن أدوات الزحف و الفهرسة هنا ستجد موضع وضع ملف الروبوت تكست robot txt .

الطريقة الصحيحة لإضافة ملف روبوت تكست  robot txt لمدونة بلوجر
الطريقة الصحيحة لإضافة ملف روبوت تكست  robot txt لمدونة بلوجر 



الخطوة الثانية : نسخ ملف الروبوت تكست 

بعد الوصول إلى قسم براميج الزحف و الفهرسة تقوم بنسخ هذا الكود البرمجي الذي هو عبارة عن أوامر لفهرسة و عدم فهرسة صفحات و روابط معينة داخل موقعك . لا تنسى تغيير اسم الدومين الى الدومين domain الخاص بك في ملف ملف السيت ماب sitemap .

الطريقة الصحيحة لإضافة ملف روبوت تكست  robot txt لمدونة بلوجر
الطريقة الصحيحة لإضافة ملف روبوت تكست  robot txt لمدونة بلوجر 



كود ملف الروبوت تكست robot txt 

رابط تحميل ملف الروبوت تكست من ميديا فاير MediaFire 

تحميل ملف الروبوت تكست جاهز



شرح أوامر ملف الروبوت تكست robot txt 

تتوفر عدة أوامر داخل ملف الروبوت تكست وفي هذه الفقرة سنقوم بشرح أوامر ملف الروبوت تكست robot txt التي يجب على كل مبتدئ في مجال التدوين أن يعرفه .للتذكير disallow تعني باللغة الإنجليزية عدم السماح " منع" و Allow تعني باللغة الإنجليزية "السماح " 


أمر منع صفحات الثابثة من الفهرسة 

/disallow : p/

هذا هو امر منع الصفحات الثابثة مثل سياسة الخصوصية و صفحة إتصل بنا من الفهرسة 


أمر منع إنشاء أقسام البحث داخل موقعك 

disallow:/search/


عندما يقوم الزائر بالبحث داخل موقعك أو مدونتك عن شيء معين ، فأثناء البحث يتم إنشاء رابط حسب نوع البحث و لا يجب أن يتم فهرسة هذا الرابط لأنه غير ضروري أن يتوفر داخل موقعك و هنا يأتي دور امر منع إنشاء أقسام البحث داخل موقعك بوضع الأمر أعله في ملف الروبوت تكست robot txt .


أمر منع إمتداد الجوال أو الموبايل 

لابد انك تلاحظ عند دخول إلى موقعك عبر الهاتف أن جميع روابط موقعك تنتهي ب ?m=1 و هذا ليس جيدا لانه عبارة عن ورابط مكررة لمحتوى  مكرر 

و لمنع فهرسته قوم بوضع هذا الأمر في ملف الروبوت تكست robot txt .


disallow:/2022/*.html?m=1


و لكن هنا يتم توقف جميع الروابط التي تنتهي ب html و يحب عليك و ضع هذا الكود للسماح لهذه الروابط .


allow:/2022/*.html



كان هذا تقريبا شرح لجميع أوامر التي توجد داخل ملف الروبوت تكست robot txt أتمنى أن يكون الشرح واضحا لا تنسى متابعة مدونة مستر نوب ليصلك كل جديد حول التقنية و الإلكترونيات و الألعاب .



تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-