أخر الاخبار

ما هو الزلزال و كيف يحدوث الزلزال في الأرض earthquake

 

ما هي ظاهرة الزلزال و كيف يتم حدوث الزلزال في الأرض earthquake
ما هي ظاهرة الزلزال و كيف يتم حدوث الزلزال في الأرض earthquake

ما هي ظاهرة الزلزال و كيف يتم حدوث الزلزال في الأرض 

الكوارث الطبيعية كثيرة و متنوعة و تعتبر من أكثر المخاطر التي تسجل عدد كبير من الوفيات و الجرحى عبر العالم و من أهم هذه الكوارث الطبيعية الزلزال حيث يسجل الزلزال أكثر 8 ألاف قتيل في كل سنة و يجذب معه العديد الكوارث الطبيعية الأخرى مثل التسونامي ، و البراكين فهذه الكوارث غالبا ما تكون مرتبطة ببعضها البعض بطريقة أو بأخرى ، فما هو الزلزال ؟ و كيف يحدث الزلزال داخل الارض ؟ و ما هي انواع الزلازل ؟ و ماذا نعني ب بؤرة زلزالية ؟ 


تعريف الزلزال Earthquake : 

الزلزال في الأصل هو ظاهرة طبيعية تحدث بفعل كسر في الصخور الباطنية التي تتعرض الى ضغوطات باطنية هائلة و تحرك تكتونية الصفائح مما يؤدي إلى إزاحة القشرة الأرضية بشكل أفقي أو عمودي ، و تنقسم الهزات الأرضية الى قسمين هزات أرضية خفيفة تحدث اضرارا طفيفة و غالبا لا يوجد خسائر مادية أو خسائر بشرية و هزات أخرى عنيفة كثيرا ما يتم تحطيم المباني و و وجود العديد من الوفيات مثل زلزال تركيا و زلزال سوريا الذي أوذى بما يزيد من 25 الف شخص الذي بلغ 7.8 درجات على سلم ريختر .

تعريف الزلزال Earthquake
تعريف الزلزال Earthquake


ماهي البؤرة زلزالية :

البؤرة الزلزالية بإختصار هي المكان أو النقطة التي يحدث فيها الزالزال و تسمى أيضا مركز الزلزال حيث ان هذه المنطقة هي التي تتعرض لقوة إهتزازية كبيرة و قد تخلف أضرارا و خسائر مادية و بشرية كبيرة مقارنة بأي منطقة أخرى ، و بإستخدام التقينات الحديثة يمكن للعلماء تحديد البؤرة الزلزالية و أيضا شدة قوتها اعتمادا على أدوات تسمى أجهزة قياس قوة الزالازل ، و تتميز هذه النقطة بوجود تصدعات و انزلاقات للصخور الباطنية بشكل عمودي .

ماهي البؤرة زلزالية ما هي ظاهرة الزلزال و كيف يتم حدوث الزلزال في الأرض earthquake
ماهي البؤرة زلزالية


أنواع الزالازل :

توجد أربعة أنواع أساسية من الزالازل و هي كالتالي :

الزالازل التكتونية :

الزالازل التكتونية هو أشهر الزالازل حيث يحدوث بفعل تحرك القشرة الأرضية و الصخور الباطنية بفعل تغيرات فيزيائية و كيميائية داخل الارض ، و يعتبر أكثر الزالازل خطورة و تدميرا .


الزالازل الإنفجارية :

هذا النوع من الزالازل غالبا ما يكون بسبب تدخل كائن بشري و ذلك عبر الأسلحة النووية أو الكيميائية .

الزالازل البركانية :

الزلزال البركاني هو الذي يكون مصحوبا بنشاط أحد البراكين بفعل القوى التكتونية في الصفائح الأرضية الباطنية .

الزالازل الإنهيارية :

هو زلزال خفيف و لا يخلف أي أضرار مادية أو بشرية لكونه يحث بفعل انفجار الصخور السطحية كما يطلق عليه أيضا زلزال اصطناعي او بشري ، و غالبا ما يحدوث في الكهوف و المناجم .


كيف يتم قياس شدة الزالازل 

يتم قياس و معرفة قوة الموجات الزلزالية بمعدات خاصة أو ما يسمى بأجهزة القياس و ذلك طبقا لسلم ريختر ، حيث توجد إبرة ثابثة على ورقة خاصة و عند حدوث هزات أرضية تتحرك الإبرة الثابثة على هذه الوراقة على شكل موجات أو تذبذات مما يسمح للعلماء معرفة شدة و قوة هذا الزالزال ، و توضح هذه الصورة مبدأ عمل تقنية قياس الزالازل .

جهاز قياس قوة الزالازل earthquake Mesure devices
جهاز قياس قوة الزالازل 


مخاطر الزالزال :

يعتبر الزالزال من أقوى الكوارث الطبيعية التي تدمر البنى التحتية و البنايات السكنية خاصة البنايات الشاهقة حيث تنتشر على شكل موجات في القشرة الأرضية مما يؤدي الى سقوط اي شيء يوجد فوق سطح الأرض ، و هذه أهم مخاطر الزالزال : 
سقوط البنايات السكنية .

  • تدمير الطرقات و البنى التحتية .
  • أثناء حدوث الزلزال غالبا ما يجذب معه امواج التسونامي المدمرة .
  • حدوث براكين .


أكثر بلد في العالم يتعرض للزالازل : 

هل تسألت يوما ما هو أكثر بلد يتعرض للزالازل سوريا ، تركيا ، لا خطأ ، أكثر بلد يتعرض للزالازل في العالم هو اليابان بأكثر من 1500 هزة أرضية في السنة أي بمعدل ثلاثة هزات أرضية في اليوم ، لكون اليابان تتواجد على الفوالق الزلزالية ، لكن دولة اليابان دولة ذات تكنولوجيا عالية حيث تقوم بتصميم مباني مضادة للزالازل و ذلك عبر وضع نوابض في أسفل المباني و العمارات السكنية لمنع سقوطها ، لكن ما يهدد دولة اليابان اكثر هو التسونامي التي تخلف أضرارا وخيمة و وفيات كبيرة اكثر من الزلزال .


طرق الحماية من كوارث الزلزال :

كما يقال أفضل القتالات هي التي يمكن تجاوزها لذلك من الأفضل اخلاء المناطق و الاماكن التي تنبأ بها العلماء أن الزلزال سيضرب فيها ، لكن في هذه الفقرة الصغيرة سنقدم لك أهم طرق الحماية أثناء حدوث الزلزال في منزلك أو في منطقتك : 

  1. أثناء حدوث الزلزال لا تحاول الذهب و الإسراع إلى السلالم أو المصاعد لأن اول شيء يتم سقوطه في المنازل و العمارات هو السلالم و المصاعد و قد تعلق هناك حتى الموت ان قدر الله .
  2. أفضل مكان لحماية نفسك أثناء الزالزال هو الوقوف عند زوايا الغراف و الإبتعاد عن الجدران خاصة التي بها العديد من الأشياء المعلقة و الثقيلة .
  3. الإحتماء تحت الطاولة او شيء متين و قوي لضمان نجاتك من الزالزال .
  4. في حالة وجودك خارج المنزل تجنب الوقوف تحت المباني و الأعمدة الكهربائية و أيضا الأشجار الكبيرة .
  5. دوما قم بوضع يديك على الرأس أثناء عملية الإحتماء .



خلاصة :

كان هذا موضوع تفصيلي حول كيفية حدوث الزلزال في باطن الارض ، لا تنسى مشاركة الموضوع مع اصدقائك لتعم الفائدة ، نلتقي في موضوع جديد .

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-