أخر الاخبار

دليلك لربح المال من التجارة الإلكترونية E-commerce

 



دليلك لربح المال من التجارة الإلكترونية E-commerce
دليلك لربح المال من التجارة الإلكترونية E-commerce

دليلك لربح المال من التجارة الإلكترونية 

التجارة الإلكترونية احدثت التجارة الإلكترونية ضجة كبيرة في مواقع التواصل الاجتماعي حيث أصبح الصغير و الكبير يتكلم عنها لربح المال و جمع الثروة من الانترنت بل و قد جعلها العديد منهم مصدر دخلهم  ، فماهي التجارة الإلكترونية من الأساس ؟ ، وهل حقا يمكن ربح المال من التجارة الإلكترونية ؟ و اذا كان الجواب بنعم فكيف ذلك ؟


ماهي التجارة الإلكترونية :

التجارة الإلكترونية بإختصار هي بيع المنتجات و الخدمات عبر الأنترنت و ذلك بإنشاء موقع إلكتروني أو متجر إلكتروني على الانترنت بحيث تستطيع الحصول على الكثير من الزبناء و بالتالي العديد من المبيعات الذي يوفر عليك الكثير من المال على عكس متجر على أرض الواقع الذي يتطلب رأس مال أكبر لشراء المتجر و أيضا تجهيزيه بالمعدات الأساسية على حسب نوع المحل الذي تريد انشاءه كما أن فرصة البيع قليلة جدا على حسب المكان الذي يتواجد فيه متجرك هل هو استراتجي ام لا .


 لهذا فإن التجارة الإلكترونية تعتبر حلا مثالي كما أنها غير مكلفة و تمكنك من الحصول على العديد من المبيعات على حسب نوع الدولة الذي تستهدفها في إعلاناتك ، فقط لبدء في التجارة الإلكترونية يجب عليك اخذ بعض المراحل و الخطوات بعين الإعتبار ، و هنا سنقدم لك أهم الخطوات لبدء متجر إلكتروني على الانترنت .


الخطوة الأولى : الأدوات الأساسية لبدء العمل في التجارة الإلكترونية 

قبل بدء الربح من الانترنت عبر التجارة الإلكترونية يجب أن تتوفر لديك بعض الأساسيات و هذه أهم المعدات التي يجب أن تكون بحوزتك .

  • حاسوب محمول laptop لإدارة موقعك و متجرك الإلكتروني و أيضا حساباتك الإعلانية مثل فيسبوك ادس و صفحة على انستغرام.. .
  • رأس مال على حسب إستطاعتك .
  • شبكة انترنت " WiFi" .




الخطوة الثانية : إنشاء متجر إلكتروني على الانترنت 

قد يرى العديد منكم أن إنشاء متجر على الانترنت يكلف الكثير من الوقت و المال و المجهود ، لكن في الحقيقة لن يستغرق الأمر إلا بضع ساعات او أيام معدودة لإنشاء متجر إلكتروني حيث هناك العديد من المنصات التي تسمح لك بإدارة متجرك الإلكتروني بدون كتابة اي سطر برمجي ، و سأترك لك أفضل المنصات لبناء موقع او متجر إلكتروني ، 

  • منصة الوردبريس WordPress .
  • شوبيفاي Shopify .
  • منصة يوكان Youcan .


أما فينا يخص السعر فتخلتف من منصة الى أخرى لكن تقريبا لايتجاوز الأمر 150 دولار ، حيث في الأول ستشتري نظاق خاص بموقعك و  استضافة و انصحك بشركة نيم شب name cheap لشراء دومين و استضافة حيث تعتبر من أفضل الشركات التي تقدم هذه الخدمة .



الخطوة الثالثة : تهيئة متجرك و ملءه بالمنتجات التي تريد بيعها 

بعد بناءك لموقعك الإلكتروني يجب وضع المنتجات التي ترغب في بيعها على الأنترنت و ذلك بإختيار صور إحترفية و تنسيق الموقع ليكون بمظهر جميل و سهل التصفح ، يمكنك ايضا إنشاء صفحة الدفع واضافة وسائل الدفع مثل الدفع لبطاقة مستر كارد او باي بال أو الدفع عند التسليم ، كل هاته يمكنك البحث عنها في موقع اليوتيوب لأن هناك العديد من الناس قامو بشرح كيفية الربح من التجارة الإلكترونية .


الخطوة الرابعة : تعلم كيفية إنشاء حملة إعلانية ناجحة على مواقع التواصل الاجتماعي 

من الضروري تعلم كيفية عمل اعلان ممول على مواقع التواصل الاجتماعي ،
دراسة السوق و البحث عن المنتجات المربحة أو ما يسمى ب wining product ، على الرغم من أن ليس هناك منتج مربح أو غير مربح بل تعتمد على طريقتك و خطتك التسويقية فمنتج مربح في يدي مبتدئ لن يجلب لك اية مبيعة في حين أن منتج غير مربح في يدي خبير في التجارة الإلكترونية قد يجلب ألاف المبيعات و بالتالي أرباح هائلة ، لذا دائما ركز على طريقة تسويق منتجاتك و ذلك بعمل صور أو حتى مقاطع فيديو إحترافية . ان كنت لا تجيد عملية تصميم صور أو فيديوهات إعلانية يمكنك انفاق بعض الدولارات في احد منصات الخدمات المصغرة مثل ، خمسات أو فايفر Fiveer  للحصول على تصميم او فديو إحترافي لمنتجاتك .


الخطوة الخامسة : توصيل المنتجات 

دليلك لربح المال من التجارة الإلكترونية E-commerce
توصيل المنتجات و الخدمات 

قد يرى البعض منكم أن توصيل المنتجات أو البضاعة صعبة بل شبه مستحيلة ، لكن دعني أخبرك أن هناك العديد من الشركات التي توفر هذه الخدمة بسرعة حيث لا تتجاوز اسبوع على حسب الدولة أو المدينة التي ترغب في توصل منتج معين اليها و ذلك بأسعار مناسبة ، أو يمكنك إرسالها عبر بريد الخاص بدولتك ، كما أنه يوجد العديد من الأشخاص الذي يقدمون خدمة توصل السلع إلى السلع إلى المدن .


الخطوة السادسة : إنشاء حملة إعلانية

بعد تهيئة متجرك الإلكتروني فأنت في هذه الحالة ستحتاج إلى زوار أو طرافيك لموقعك و يمكنك عمل حملات إعلانية على مواقع التواصل الاجتماعي لجلب المبيعات و ذلك عبر إنشاء صفحات على مواقع التواصل الاجتماعي تابعة لمتجرك أو شركتك فهذا امر يجب عليك عمله .


ملاحظة مهمة 

قد تحتاج إلى  توظيف عدة أشخاص للعمل معك من اجل تواصل و تأكيد طلبيات الزبناء ، لأن اذا كان موقعك يأتيه اكثر من 100 مبيعة اليوم فيجب عليك التواصل مع كل زبون لتأكيد المبيعة و أخد معلومات حول الزبون ، عندا ارسالك إلى أي طلبية لا تنسى و تغلفها لتبدو بمظهر جميل و رائع الذي يعطي إنطباعا مميز لذى الزبون الذي قد يعود إلى متجرك الإلكتروني مرة أخرى .



في النهاية كان هذا موضوع بسيط حول مفهوم التجارة الإلكترونية و كيف تعمل و أهم المراحل التي يجب عليك دراستها و فهمها لإنشاء متجر إلكتروني ناجح ، اتمنى ان تكون قد استفدت لو قليلا من المقال التعليمي ، دمتم سالمين .

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-