أخر الاخبار

شرح كيف يعمل نظام الفرملة ABS

 

شرح نظام الفرملة المضاد للإنزلاق ABS ، كيف يعمل ABS و مكوناته ؟
شرح نظام الفرملة المضاد للإنزلاق ABS ، كيف يعمل ABS و مكوناته 

شرح نظام الفرملة المضاد للإنزلاق ABS ، كيف يعمل و مكوناته


درس اليوم مختلف نوعا ما حيث سنتعرف على نظام الفرملة المضاد للإنزلاق أو ما يسمى ب  "ABS  "Anti-lock Brake system  و يتواجد في بعض السيارات والدراجات النارية الحديثة .


تعريف نظام ABS :

نظام ABS هو نظام أمان يتوفر في العديد من السيارات الجديدة و يقوم بزيادة تحكم السائق بمركبته أثناء الكبح بقوة و منعها من الإنزلاق حيث يعمل هذا النظام بموازات مع أطراف إستشعارية تسمى ب اللاقطات " capteur" مرتبطة مع العجالات الخلفية و الأمامية الخاصة بالسيارة و دور هذه المجسات الإستشعارية هي مراقبة و مقارنة سرعة الإطارات مع السرعة الحقيقة للسيارة .


و يقوم هذا النظام في الأساس بالحفاظ على نفس سرعات الإطارات أثناء عملية الفرملة لتجنب حدوث إنزلاق وذلك بشد و إفلات الإطارات لحين وصول السرعة إلى الصفر مما يسمح للسائق بتحكم أفضل للسيارة و تجنب العوائق و الحواجز دون الإصطدام بها . 


مكونات نظام ABS :

شرح نظام الفرملة المضاد للإنزلاق ABS ، كيف يعمل ABS و مكوناته ؟
مكونات نظام ABS

يتكون نظام المضاد للإنزلاق ABS من حاسوب مركزي يتلق معلومات و بيانات من الإطارات بواسطة المستشعرات الموجودة فيها ، ليرسل بدوره اوامر  لكبح او ترك العجالات ، بالإضافة إلى نظام هيدروليكي hydrolique system يتحكم بنظام الفرملة الذي يسمح للسائق بضغط على دواسة الفرامل و كل ما يقوم به الحاسوب هو موازنات هذه الضغطات على جميع اطارات السيارة . و هذه مكونات نظام المضاد للإنزلاق ABS الأساسية :

  • وحدة تحكم مركزية " حاسوب مركزي".
  • مستشعرات السرعة .
  • نظام هيدروليكي hydrolique system .



مثال :

علي سبيل المثال لدينا سيارة تسير بسرعة 80 كيلومتر في الساعة و فجأة ظهر خطر في الطريق ، ما سيقوم به السائق هو الضغط على الفرامل ، بهذا الضغط قد تصل سرعة بعض الإطارات دون الأخرى الى الصفر مما قد يسبب انزلاق السيارة ، لكن بوجود نظام ABS سيعمل على ترك اطارات ذات السرعة المنخفضة و كبح الإطارات الأخرى و ذلك بإستخدام الحاسوب المركزي و المستشعرات الموجودة في كل اطار  لحين وصول سرعة السيارة الى الصفر و توقف السيارة .



مبدأ عمل نظام ABS :

في أنظمة المكابيح العادية أو القديمة عند الضغط على الفرامل بشكل قوي و مفاجئ أثناء السير سيتم غلق العجلة بشكل تام يعني انها ستتوقف بشكل كلي عن الدوران مما سيسبب قلة الإحتكاك بين العجالات و الأرض بفعل الإنزلاق و بطبيعة الحال سيكون من الصعب التحكم في المقواد و السيارة بشكل عام  ، اما في حين توفر السيارة على نظام ABS فإن الضغط على الفرامل بشكل مفاجئ و بقوة فسيحول دون إنغلاق العجالات بشكل كلي مما يسمح للسائق بتحكم أفضل في السيارة و توجيهها بعيدة عن الخطر هكذا يعمل نظام ABS .



ايجابيات نظام ABS 

من أهم ايجابيات نظام ABS المانع للإنزلاق :

  1. تحكم في السيارة بشكل افضل أثناء الكبح و سهولة تفادي الخطر و الحواجز .
  2. يقوم بشد و كبح الإطارات عدة مرات في الثانية مما يسمح  بإحتكاك العجلة مع الارض و عدم إنزلقها .
  3. قدرة السائق على المراوغة و الثباث أثناء عملية الفرملة . 



مشاكل نظام مانع إنغلاق العجالات ABS 

يعتبر هذا النظام من أفضل أنظمة الفرملة و لا يمكن أن ننكر ان له العديد من الفوائد لكن لديه سلبيات أيضا من بينها :

  • صيانتها مكلفة أثناء تلف مكون من مكوناته مثل المستشعرات أو وحدة التحكم المركزي .
  • لا يعمل نظام ABS المانع للإنزلاق على الطرقات الواعرة جدا مثل الطرق الملساء  و المثلجة ... الخ .
  • تكون مسافة التوقف طويلة مقارنة مع المكابيح العادية و القديمة .


إن فرامل السيارة من الأشياء التي يجب مراقبتها بإستمرار قبل إستخدام السيارة لأنها تشكل العمود الفقري للسيارة ، بهذا نصل الى نهاية موضوعنا حول شرح نظام الفرملة المانع للإنزلاق ABS ، نلتقي في موضوع جديد .

لا تنسى متابعة مدونة مستر نوب ليصلك كل جديد حول التقنية و الإلكترونيات.

شرح نظام الفرملة المضاد للإنزلاق ABS ، كيف يعمل ABS و مكوناته ؟
اضغط هنا لمتابعة مدونة مستر نوب


تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-