أخر الاخبار

ما هي ألواح الطاقة الشمسية و مكوناتها solar panels

 

متطلبات بناء منظومة شمسية في المنزل solar panels
ما هي ألواح الطاقة الشمسية و مكوناتها  solar panels

ما هي ألواح الطاقة الشمسية و مكوناتها  solar panels

السلام عليكم متتابعي مدونة مستر نوب في هذا الدرس سنتعرف على أهم مكونات الطاقة الشمسية وطريقة تركيبها في منزلك ليعمل على الطاقة الشمسية solar panels .

متطلبات بناء منظومة شمسية في المنزل solar panels
ما هي ألواح الطاقة الشمسية و مكوناتها  solar panels


تعتبر الطاقة الشمسية solar panels من الطاقات المتجددة الصديقة للبيئة حيث لا تقوم بطرح مخلفات مضرة على عكس الطاقات الأخرى التي تسبب في تلويث الجو و البيئة بشكل أو بشكل أخر ، بدون مقدمات دعونا نمر إلى المكونات الرئيسية لبناء منظومة شمسية في منزلك .


الألواح الشمسية solar panels

الألواح الشمسية هي ألواح تتكون بشكل أساسي من مادة السيليكون Silicone و هي التي تقوم بتحويل الأشعة الشمسية إلى تيار كهربائي مستمر ،و يوجد نوعان من الألواح الشمسية و هي .

ما هي ألواح الطاقة الشمسية و مكوناتها  solar panels
أنواع الألواح الشمسية 

الألواح الشمسية  Monocrystalline Silicon

تتميز هذه النوعية بكفاءة عالية و هي مصنوعة من كريستلات النقية المستخرجة من السيلكون و بما أن لها كفاءة عالية مقارنة بالألواح الشمسية فهي غالية الثمن أيضا ، كما أنها تتميز بكفاءة عالية جدا حيث تتراوح بين 16%  و 22% و بهذا  لن تحتاج لمساحة كبيرة لتركيبها .


الألواح الشمسية Polycrystaliine Silicon 

ان كنت تتوفر على مساحة كبيرة في بيتك و ترغب في تركيب منظومة شمسية بسعر رخيص فأنصحك بهذا النوع من الألواح الشمسية لأنه رخيص الثمن ، و كفاءته لا بأس بها مقارنة بسعرها حيث تتراوح بين 12% و 16% .


البطاريات Batteries 

تتميز بطاريات الطاقة الشمسية بكفاءة وفعالية عالية جذا في الشحن و التفريغ و قد تصل كفاءتها من 89%  إلى 90% ، مما يعني أن هذه البطارية بطيئة في الشحن و التفريغ مما يجعلها تخزن الطاقة الكهربية التي تقوم الألواح الشمسية بإلتقاطها أثناء سطوع الشمس لنستخدمها في الليل أو في غياب الشمس ، و تتوفر عدة ان أنواع من البطاريات مثل بطاريات الرصاص المغمورة ، و بطاريات الحمض أو الأسيد ، و انصحك بشراء بطارية من علامة تجارية معروفة .

مكونات نظام الطاقة الشمسية solar panels system
ادوات بناء منظومة شمسية في المنزل


منظم الشحن Charge Regulator 

منظم الشحن هو الجزء الأساسي في المنظومة الشمسية فهو يقوم بتنظيم عملية شحن البطاريات و حماية المنظومة بشكل كامل من التيار الكهربائي الزائد ، كما يعمل على شكل صمام ثنائي بالليل ليمنع من تسرب التيار الكهربائي إلى الألواح الشمسية الذي قد يسبب في تلف الألواح الشمسية panels solar ، لهذا يجب دائما التأكد من أن منظم الشحن يعمل بشكل جيد طوال الوقت و أيضا صيانة و تبديل الفيوز الذي يوجد داخله في حالة تلفه أو إحتراقه ، و إن شاء الله سنقوم بعمل مقالة شاملة تشرح منظم الشحن بشكل تفصيلي و أنواعه .


الأنفرتر Inverter 

يسمى بالأنفرتر أو المحول transformator و هو الذي يسمح بتحويل التيار الكهربائي المستمر الناتج من الألواح الشمسية solar panels إلى التيار الكهربائي المتناوب الذي يمكننا من تشغيل الأجهزة الكهرومنزلية و التي تعمل على التيار المتردد ، و تتوفر في السوق عدة أنفرترات inverters يتخلتف سعرها بإختلاف نسبة كفائتها و يعتبر المحول ذو الموجة المربعة هو الأشهر حيث يتميز بسعر مناسب في متناول الجميع و أيضا ذو كفاءة لا بأس بها .


ملاحظة مهمة 

أنصحك بشراء جهاز الأنفرتر inverter هو الأخير حتى يناسب حجم الفولتية

التي تقوم منظومتك الشمسية بإخراجها . 


كان هذا أهم المكونات الرئيسية لبناء منظومة شمسية في المنزل بالإضافة إلى أسلاك التوصيل بين مختلف المكونات فيفضل زيادة حجم السلك عن المطلوب لأن انقاص حجم السلك سيؤدي إلى إرتفاع درجة حرارته و بالتالي إحتراقه ، لا تنسى متابعة مدونة مستر نوب ليصلك كل جديد حول التقنية و الإلكترونيات.


تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-