أخر الاخبار

شرح كيفية صنع طائرة الدرون Drone للمبتدئين مع الصور إصناعها في منزلك

شرح كيفية عمل طائرة الدرون Drone للمبتدئين مع الصور
شرح كيفية صنع طائرة الدرون Drone للمبتدئين مع الصور 

 شرح مبدأ عمل وصنع طائرة بدون طيار Drone للمبتدئين


تعريف طائرة الدرون drone :

طائرة بدون طيار أو ما يسمى ب درون Drone ، كثيرا ما نسمع بهذا الإسم خاصة في الوقت الراهن الذي عرف تطورا كبيرا في مجال التكنولوجيا و التقنية . إذن ماهي طائرة الدرون و ماهو مبدأ عمل طائرة الدرون drone  ؟ و هل يمكنني صنع طائرة الدرون في البيت ؟ طائرة الدرون هي طائرة عالية الذكاء تحتوي على أربعة مراوح بمحركات غير عادية تسمح لها بتوليد قوة خارقة مما يسمح لها بالطيران في الهواء لمدة محددة على حسب نوع البطاريات batteries و كذا قوة المحركات الكهربائية التي تعمل بنظام ثلاثي الأطوار ، و أيضا كتلة و وزن الطائرة drone . 


في هذه المقالة سنغوص في شرح مكونات طائرة الدرون drone بالتدقيق ليفهم الجميع سواء المبتدئين و المحترفين في مجال التقنية على حد سواء ، و أيضا سنقدم لكم جميع المكونات الإلكترونية التي يجب أن تتوفر لديكم لبناء طائرة درون خاصة بك دون الحاجة لشرائها و هذا بسبب سعرها الباهض جدا و أيضا هي ممنوعة في بعض الدول خاصة دول شمال افريقيا مثل المغرب و الجزائر و تونس و مصر و ليبيا .


إستخدامات طائرات الدرون drones

إنتشر إستعمال طائرات الدرون حول العالم بشكل أسرع حيث تستعمل في إنتاج الأفلام الوثائقية البرية و أيضا تستخدم بشكل كبير في تصوير الأفلام السينمائية . كما أن هناك شركات مشهورة على الأنترنت تستعملها في توصيل المنتجات و الأدوية للزبائن دون الحاجة إلى القيام بالتوصيل التقليدي مثل شركات أمازون Amazon و شركة إيباي eBay و من أشهر شركات المصنعة للطائرات المسيرة هي شركة DJI DRONE .



مكونات طائرة بدون طيار drone

شرح كيفية عمل طائرة الدرون Drone للمبتدئين مع الصور
شرح مكونات طائرة الدرون Drone

تتواجد عدة مكونات داخل و خارج طائرة الدرون drone وكل مكون أو عنصر يؤدي دوره مما يجعل الطائرة بدون طيار تطير و هذه أهم مكونات طائرة الدرون Drone ، المحركات dc motors  ، مراوح درون drones ، هيكل درون ، المتحكم microcontroller ، أسلاك wires . أما الأن دعونا نشرح جميع هذه المكونات التي يتم صنع بها طائرة الدرون Drone .

قد يعجبك ايضا : 

تحميل كتاب شرح اساسيات لوحة الأردوينو Arduino PDF ،

تحميل كتاب كيف تصنع طائرة الدرون pdf.


المتحكم controller   ميغا ardupilot

شرح كيفية عمل طائرة الدرون Drone للمبتدئين مع الصور

سنستعمل لوحة الأردوينو ARDUPILOT كمتحكم في هذه صنع طائرة الدرون و هي لوحة أردوينو من نوع ميغا يتم إستخدامه في تنفيد أوامر طائرة الدرون Drones و هو بمثابة قلب طائرة المسيرة ، و أيضا يقوم بالتعرف على الريموت كنترول و باقي الأجهزة التي تحتاج البرمجة programming داخل طائرة الدرون .


محركات الدرون DC motors 

شرح كيفية عمل طائرة الدرون Drone للمبتدئين مع الصور
إتجاه دوران محركات الدرون drone 

محركات الدرون هي محركات خارقة إسمها الخاص brushless motors  تتميز بعزم قوي و سرعة خارقة كما أنها مختلفة عن المحركات الكهربائية العادية التي تعمل على سلكي السالب و الموجب لأن محركات الدرون تعمل على ما يسمى ب ثلاثي الأطوار triphasi بفضل هذه التقنية يمكن لمحركات طائرة الدرون توليد قوة دوران خارقة تسمح لطائرة بالتحليق مع الحمولة و كلما كان وزن الهيكل أو الطائرة بصفة عامة صغير زاد وقت تحليق الطائرة في السماء .


 تختلف محركات طائرات الهليكوبتر أو الدرون حسب قوتها أو ما يسمى kv أو معامل السرعة أي أنه عدد دورات التي يقوم بها المحرك في الدقيقة لكل فولت واحد فمثلا 2200kv يعني أنا المحرك يستطيع أن يقوم ب 2200 دورة في الدقيقة لكل فولت و كلما كانت هذه القيمة أكبر كان أفضل و هذه بعض صور محركات الدرون Drones .

شرح كيفية عمل طائرة الدرون Drone للمبتدئين مع الصور brushless motors



طريقة توصيل مواتير brushless motors

شرح كيفية عمل طائرة الدرون Drone للمبتدئين مع الصور

يتم توصيل مواتير الدرون أو ما يسمى ب brushless motors بطريقة مختلفة نوعا ما حيث محرك و الذي يقابله في الجهة الأخرى يدور بإتجاه عقارب أما المحركين الباقين يدوران بعكس عقارب الساعة بهذه الطريقة تستطيع طائرة بدون طيار التحليق في السماء و هذه الصورة توضحان كيفية توصيل أسلاك المحركات و إتجاه دوران كل محرك .


شرح طريقة ESC لتغدية محركات الدرون 

أي سي إس ESC تعني باللغة الإنجليزية electronic speed controller و هي التي تسمح بالحصول على تيار ثلاثي الأطوار من خلال سلكي السالب و الموجب ، حيث تتكون هذه الدائرة من ستة ترانزيستورات transistors و تتم برمجتها بتقنية PWM  لكي تستطيع تغدية مواتير brushless و الحصول على سرعة خارقة و عزم قوي .


مراوح طائرات بدون طيار drones 

مراوح طائرات بدون طيار quadcopter هي عن ريشة خفيفة مصنوعة أساسا من البلاستيك أو ألياف الكربون و هي أكثر صلابة و تستعمل بكثرة في طائرات الدرون الخاصة بالعمليات العسكرية و أشغال التي تتطلب طائرات ذكية و باهضة الثمن مثل التصوير السينمائي و إنتاج الأفلام ، و هذه صور مراوح طائرات الدرون drone .



هيكل طائرة بدون طيار 

هيكل طائرة الدرون يفضل شرائه من موقع علي إكسبريس AliExpress لأنه يجب يكون بقياسات دقيقة جدا لأنه إذا لم يكون مضبوطا سوف يخلق مشكل خاصة في حالة التحليق ، لذا من الأفضل شرائه من أحد المواقع ، و هذا شكل هيكل طائرة بدون طيار Drones .


نوع بطاريات الدرون batteries

شرح كيفية عمل طائرة الدرون Drone للمبتدئين مع الصور
liPo battery

يتم إستخدام بطاريات خاصة و غالية الثمن في الطائرات المسيرة drones وتسمى هذه البطاريات ب ليبو بطري liPo battery و تتميز بأنها تستغرق وقت طويل لتفرغ عكس البطاريات العادية مما يجعلها مناسبة تماما الطائرات المسيرة drones ولها شاحنها الخاص و عيبها الوحيد هو أنها تأخد وقت طويل لتشحن charging ، و هذه صورة البطارية طائرة بدون طيار بسعة 5000mAh .



مكونات الريموت كونترول remote

تختلف أجهزة التحكم في الطائرات المسيرة drones حسب النوع و عدد القنوات channels و أيضا السعر فمثلا ريموت كنترول بسعر 50 دولار ليس هو ريموت كونترول remote control بسعر 80 دولار ، أما طريقة توصيل و الريموت كونترول مع طائرة الدرون فتعتمد من الأساس على نوع الريموت كونترول و عدد قنوات الريموت كنترول و يجب أن تتوفر في كل ريموت اربع قنوات على الأقل حيث تسمح بتنفيد أكثر من حركة في لحظة وحدة و هذه بعض صور الريموت كونترول remote control التي تستخدم في التحكم في الطائرات المسيرة عن بعد .

ريموت كنترول للتحكم في الدرون remote control drones
ريموت كنترول remote control


لقد كان هذا موضوع كامل حول طريقة بناء طاىرة بدون طيار drone من الصفر و أهم المكونات التي يجب أن تتوفر عندك لإكمال مشروع صنع الطائرة المسيرة drone ، إن أعجبك الموضوع لا تنسى متابعة مدونة مستر نوب ليصلك كل جديد حول التقنية و الإلكترونيات.

شرح كيفية عمل طائرة الدرون Drone للمبتدئين مع الصور


تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-