أخر الاخبار

من الأفضل إنشاء موقع على وردبريس أم إنشاء مدونة بلوجر

من الأفضل إنشاء موقع على وردبريس أم إنشاء مدونة بلوجر
من الأفضل إنشاء موقع على وردبريس أم إنشاء مدونة بلوجر

 

من الأفضل إنشاء موقع على وردبريس أم إنشاء مدونة بلوجر


في وقتنا الحالي أصبح التدوين أو إنشاء المحتوى الكتابي بشكل عام من أهم مصادر ربح المال ، لذلك يلجاء العديد من الناس لصنع محتوى و تحرير مقالات لتحقيق الربح منها في المستقبل ، مع تزايد صناع المحتوى إرتفع عدد المنصات التي تقدم خدمات إنشاء المواقع الإلكترونية و أهمها منصة وردبريس WordPress و منصة بلوجر Blogger التابعة لشركة جوجل Google ، بالإضافة إلى عدة منصات أخرى مثل WIX و Youcan و Shopify ، لكن تبقى منصة بلوجر و وردبريس أشهر المنصات لبناء المواقع و المتاجر الإكترونية .


الكثير من المبتدئين في مجال التدوين و صنع المحتوى الكتابي يحتارون أي أفضل منصة جيدة  لبناء مدونة أو موقع إلكتروني لكي يدير لهم أرباح مالية في المستقبل ، أنا هنا لأقدم لك أهم مميزات و عيوب كل منصة و في الأخير أنت من ستختار في أي منصة صالحة لك لإنشاء مدونة أو موقع إلكتروني تعرض فيه محتواك أو حتى منتوجاتك بغرض بيعها للزوار المحتملين .


أولا : نبدأ بمنصة بلوجر Blogger

بلوجر منصة مجانية مملوكة لشركة جوجل Google و يمكن الولوج إليها من هنا .

مميزات منصة بلوجر Blogger

كما قلنا منصة بلوجر مجانية تابعة لجوجل ، مما يعني أن شركة جوجل تقوم بإستضافة موقعك على خوادمها servers دون الحاجة للإشتراك و شراء إستضافة مدفوعة و هي خيار جيد لدوي الميزانيات المحدودة ، كما أنها توفر نطاق مجاني بإمتداد yourdomain.blogspot.com و مقبول في أدسنس حيث هناك العديد من المدونات مقبولة بهذا النطاق domain المجاني .


حماية موقعك

فيما يخص الحماية و الأمان هنا نقطة تضاف إلى منصة بلوجر ، حيث أن هنا شركة جوجل هي من تقوم بحماية بيانات موقعك ، كما نعلم جميعا شركة جوجل من أقوى الشركات فيما يخص حماية المعلومات و البيانات الإلكترونية ، على عكس إنشاء مدونة على منصة الوردبريس أنت من يجب عليك حماية جميع بيانات موقعك ، و هي مهمة صعبة نوعا ما خاصة إذا كنت مبتدئ فيما يخص أمن المعلومات data security .


عيوب منصة بلوجر Blogger

و من بين عيوب إنشاء مدونة بلوجر Blogger أنها تحتوي على عدد محدود من القوالب template ، لكن رغم ذلك يمكنك إختيار و شراء قالب يتوفر على العديد من المميزات و الإضافات مثل صفحة التوجيه جاهزة و أماكن عديدة لوضع إعلانات أدسنس مما سيزيد من ربحك مع المزيد من الإضافات الأخرى حسب نوع القالب الذي إشتريته و أرشح لك أفضل قوالب بلوجر التي يستعملها العديد من المدونين ، سيو بلس seo plus ، قالب squeeze .


لوحة التحكم dashboard

تتوفر بلوجر على لوحة تحكم بسيطة لنشر محتواك على الويب دون الحاجة إلى كتابة أي كود برمجي حيث تكتب مقالتك و تنسقها بشكل إحترافي مثل برنامج الورد Microsoft word ، لكنها لا تحتوي على العديد من الإضافات الأخرى مثل الوردبريس WordPress الذي يمكنك من التحكم في كيفية إنشاء و إدارة محتواك بشكل جيد .


موقعك ليس ملك لك

من أكثر عيوب منصة بلوجر لإنشاء مدونة إلكترونية هي أن المدونة ليست ملك لك 100% بالمئة ، حيث أن شركة جوجل لها الحق في إزالة مدونتك بشكل نهائي ، في حين أن موقع على منصة الوردبريس هي ملك لك 100 بالمئة ، حيث انت من دافعت ثمن خطو الإستضافة و سعر نطاق موقعك ، أي أنه أنت من له الحق فقط في حذف موقعك أم لا ، عكس موقع على منصة بلوجر .


ثانيا : منصة وردبريس WordPress

وردبريس هي منصة مفتوحة المصدر مشهورة جدا فيما يخص إنشاء و إدارة المواقع الإلكترونية ،  تم بناؤها بلغة البرمجة PHP و تعتبر خيارا مناسبا لدوي الميزانيات المتوسطة ، حيث ستقوم بشراء خطة لإستضافة و أيضا نطاق مدفوع domain ، لذلك يجب أن تتوفر لديك مبلغ مالي لا بأس به لإنشاء و إدارة مدونة على الوردبريس .

مميزات منصة وردبريس

بإستخدامك لمنصة وردبريس تستطيع الحصول على الكثير من القوالب الإحترافية على حسب نوع المحتوى الذي تقدمه هل هو تقني ، طبخ ، رياضة ، أخبار ، و هنالك قوالب يمكن إستخدمها لأي نتش مثل قالب جنة الاكثر شهرة بين القوالب ، بالإضافة إلى العديد من الإضافات التي تساعد أصحاب المواقع في إدارة محتوى موقعهم .


تحتوي منصة وردبريس على لوحة تحكم شاملة حيث تتيح لك التحكم الكامل في كيفية عرض و إدارة محتوى موقعك ، بالإضافة إلى سهولة أرشفة و تصدر محركات البحث seo للمواقع المبنية على الوردبريس على عكس منصة بلوجر .


عيوب منصة وردبريس

من أشهر عيوب منصة وردبريس هي انها غير محمية عكس منصة بلوجر التي تستضيف موقعك على خوادمها ، هذا لا يجعل من إنشاء مدونة على منصة الوردبريس شيئا سيءا ، و لكن يمكنك أنت حماية موقعك من أي  هجمات محتملة عن طريق أي دفع أجر لخبير في امن المعلومات و المواقع ليقوم بذلك بدلا منك .


خاتمة

و في الختام أتمنى أن تكون قد فهمت مميزات و عيوب كل من منصة بلوجر و وردبريس ، و القرار عائد لك فيما يخص إختيار أي منصة جيدة بالنسبة لك لبناء موقع إلكتروني ، قد تلاحظ أنني إنحزت قليلا لمنصة وردبريس هذا لا يعني أن منصة بلوجر سيئة بل العكس تماما ، يمكن العمل على أي واحد منهما ، سواء إنشاء موقع على بلوجر أو إنشاء موقع على وردبريس ، فكلاهما يمكنك من تحقيق ربح جيد  بالعمل و المثابرة و الإستمرار ، نلتقي في موضوع أخر .


لا تنسى متابعة مدونة مستر نوب ليصلك كل جديد حول التقنية و الألعاب .


تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-