أخر الاخبار

كل ما يجب معرفته عن الأنفوجرافيك و أنواعه

تعريف الأنفوغرافيك و أنواعه| أفضل البراميج لإنشاء تصاميم الأنفوغرافيك Infographique

السلام و عليكم و رحمة الله تعالى و بركته مرحبا بكم في مدونة 
مستر نوب، سنتحدث في هذه التدوينة إن شاء الله عن تعريف الأنفوغرافيك و أنواعه وأيضا أفضل البراميج لإنشاء تصاميم الأنفوجرافيك Infographique.

مفهموم الأنفوجرافيك :

الأنفوجرافيك هو مجموعة من الصور أو الفيديوهات المرئية التي تعالج ظاهرة معينة أو لإصال فكرة بطريقة بسيطة جدا و مفهومة، بحيث يتسنى لجميع فئات المجتمع الفهم و الإستعاب، كما أن هذا النوع من المحتوى يحظى بتفاعل كبير جدا و كذلك متابعين أكثر مما تتصور خاصة على موقع اليوتوب الذي يعتبر أفضل منصة لنشر الفيديوهات و ربح المال منها.

وبما اننا في عصر البيانات الضخمة يمكنك عمل أنفوجرافيك من خلال مواقع متخصصة في هذا الجانب، كما أن الأنفوجرافيك وسيلة شائعة لتسويق الإلكتروني للأنه يقوم بتبسيط المعلومات المراد إصالها للمستخدمين ، و كذلك يقوم بإقناع المتلقي أكثر من أي وسيلة أخرى.

أفضل البراميج و المواقع  لإنشاء تصاميم الأنفوغرافيك 

حول موضوع معين، كما أنه يحتوي على الكثير من المنحنيات و المخططات لشرح الفكرة بشكل بسيط ، و يستعمل بشكل كثير في مقارنات التغيرات الإجتماعية مثل الكثافة السكانية... البطالة... أي بصفة عامة معالجة موضوع إجتماعي.

هذا النوع هو الأخر يستعمل لعرض مراحل لتبسيط عملية معينة أو لتوضيح طريقة ما، و في الغالب تكون هذه المراحل مرقمة و مرتبة من اليسار إلى اليمين ، و قد تضاف إليه عدة أمور مثل الأسهم و الرموز النوجيهية التي تكمن الجمهور من التفاعل معها بشكل كبير... .

هناك العديد و العديد من المواقع التي تكمكنك من إنشاء تصاميم الأنفوغرافيك إحترافية و مجانية و كذلك توجد مواقع مدفوعة بإشتراك شهري أو سنوي و الأن سنتحدث فقط عن المواقع و البراميج المجانية و شبه مجانية :

برنامج أدوبي   photoShop adobe 

هو برنامج مقدم من طرف شركة أدوبي الغنية عن التعريف ، يمكنك من خلال هذا البرنامج إنشاء تصاميم أنفوغرافيك إحترافية حيث يحتوي على مجموعة كبيرة من الأدوات، فقط تحتاج لخبرة ولو قليلة لتعرف كيفية التعامل مع هذه الأدوات، و لماذا تصلح كل واحدة ، لتصمم صور و مقاطع أنفوجرافيك إحترافية .

برنامج Illustrator 

يحتوي هذا البرنامج على الكثير من القوالب الجاهزة و المجانية و الإحترافية، و يعتبر هذا البرنامج هو الأشهر في تصميم الأنفواجرافيك و لكن يحتاج لخبرة كبيرة و دقة عالية، يمكنك مشاهدة العديد من القنوات على منصة اليوتوب لتعلم التصميم بهذا البرنامج الجميل.

موقع canva 

إن كنت مبتدأ فأنصاحك بموقعcanva  لأنه بسيط و يحتوي على الكثير من القوالب البسيطة و الجاهزة، و يمكنك إنشاء تصاميم أنفوجرافيك لابأس بها و بجودة عالية .

أنواع الأنفوجرافيك 

هناك العديد من أنواع الأنفوغرافيك تختلف بإختلاف تصاميمها :

تعريف الأنفوجرافيك و أنواعه

الأنفوجرافيك الإحصائي

الأنفوجرافيك الإحصائي و هو يقدم معلومات و بيانات حول موضوع معين، كما أنه يحتوي على الكثير من المنحنيات و المخططات لشرح الفكرة بشكل بسيط ، و يستعمل بشكل كثير في مقارنات التغيرات الإجتماعية مثل الكثافة السكانية... البطالة... أي بصفة عامة معالجة موضوع إجتماعي. 

الأنفوجرافيك المعلوماتي 

هذا النوع من الأنفوجرافيك يعتمد بشكل كبير على على تقسيم الموضوع المراد شرحه، و في الغالب لا يكن متسلسلا،و قد يحتوي على مخططات دائرية، و ايضا عناوين وصفية كبيرة.... .

الأنفوجرافيك الزمني 

من إسمه يتضح أنه سيتحدث عن تسلسل مجموعة من الأحداث متعلقة بالتاريخ بطبيعة الحال، و هذا النوع من الأنفوجرافيك يعطي صورة واضحة عن الإطار الزمني لسير الأحداث... .

أنفوجرافيك المراحل 

هذا النوع هو الأخر يستعمل لعرض مراحل لتبسيط عملية معينة أو لتوضيح طريقة ما، و في الغالب تكون هذه المراحل مرقمة و مرتبة من اليسار إلى اليمين،و قد تضاف إليه عدة أمور مثل الأسهم و الرموز التوجهية التي تكمن الجمهور من التفاعل معها بشكل كبير... .

كان هذا موضوع شامل حول مفهوم الأنفوجرافيك و  أفضل البراميج لإنشاء تصاميمه، إن أعجبك المقال شاركه مع أصدقائك على مواقع التواصل الإجتماعي.


تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-