أخر الاخبار

شرح أهم مكونات الدوائر الإلكترونية مع الصور

شرح أهم مكونات الدوائر الإلكترونية مع الصور
شرح المكونات الإلكترونية


 الكتاب في الأسفل

شرح أهم المكونات الإلكترونية و وظيفتها في الداوئر الإلكترونية

الإلكترونيات هو فرع من فروع الهندسة الكهربائية و تهتم بدراسة الشحنات الكهربائية في الموصلات و شبه الموصلات ، و يطلق إلكترونيات على الشحنات التي تتدفق في أشباه الموصلات كالسيليكون و الجرمانيوم ، بينما يطلق الكهرباء على الشحنات الكهربائية التي تتدفق في الفلزات كالنحاس و الفضة .


موضوعنا اليوم حول أهم المكونات و العناصير الإلكترونية Electronic components التي يجب على كل هاو إلكترونيات ان يعرفها ، فماهي أهم المكونات الإلكترونية و شرحها مع الصور؟ و ماهي وظيفتها في الدوائر الكهربائية ؟ و ماهو رمزها الإصطلاحي ؟ و كيف يمكنني الحصول على المكونات الإلكترونية ؟

 

أهم العناصير الإلكترونية مع الصور

توجد العديد من العناصر الإلكترونية و تستعمل في الكثير من  المعدات و الأجهزة الإلكترونية كالحواسيب computer ، الهواتف ، الآلة الحاسبة ، laptop  وغيرها من الأجهزة و تختلف وظيفتها من عنصر إلى أخر و في هذا الموضوع سنشرح بالصور المكونات الأساسية للأجهزة الإلكترونية .

شرح أهم المكونات الإلكترونية و وظيفتها في الداوئر الكهربائية


الدايود Diode

شرح أهم مكونات الدوائر الإلكترونية مع الصور
الصمام الثنائي أو الدايود هو من أشباه الموصلات يسمح بمرور التيار الكهربائي من جهة واحدة فقط من الموجب (+) إلى السالب (-)  عندما يصل الجهد إلى 0.7 volt حسب نوع المادة المصنوع منها الصمام الثنائي 0.7v فولط بالنسبة للسيليكون و 0.3vفولط بالنسبة للجيرمانيوم ، ويستخدم في حماية المكونات الإلكترونية Electronic components ، أيضا في تحويل التيار المتردد إلى المستمر بعملية تسمى redressement  (diode bridge ) .

المقاومة Resistor

شرح أهم مكونات الدوائر الإلكترونية مع الصور
تتكون المقاومة أساسا من مادة الكربون ، و تستخدم في مقاومة تدفق التيار الكهربائي في إتجاه معين ، كما أنها تستعمل في حماية الأجهزة و المكونات الكهربائية من التيار و الجهد الكهربائي العاليين كمصابيح الليد led مثلا غالبا ما توضع مقاومة بقيمة 1كيلو أوم لحمايته من التلف ، و وحدتها في النظام العالمي هي الأوم ohm ، و قد تركب في الدوائر الكهربائية على التوالي أو على التوالي و يتم حسابها بطريقتين مختلفتين ، كما يمكن أيضا حساب قيمة المقاومات بالألوان code color ، سبق أن عملت موضوع عن كيفية معرفة قيم المقاومات الكهربائية بالألوان اضغط هنا .


حساب المقاومة المكافئة على التوالي
عندما تكون عدة مقاومات على التوالي يتم جمعها بشكل عادي .
شرح أهم مكونات الدوائر الإلكترونية مع الصور

حساب المقاومة المكافئة على التوازي

لحساب المقاومة المكافئة على التوازي يتم جمع مقلوبها كما في الشكل أسفله.
شرح أهم مكونات الدوائر الإلكترونية مع الصور



الترانزيستور Transistor

شرح أهم مكونات الدوائر الإلكترونية مع الصور
شرح الترانزستور

يمكن تمييز الترانزيستور Transistor من خلال أطرفها الثلاثة وهي مجمع colector ، قاعدة base ، الباعث emitter ، يسمح الترانزيستور بالتحكم في الجهد الكهربائي في طرفي المجمع و الباعث  بوضع إشارة كهربائية" شدة تيار منخفضة"  في القاعدة في هذه الحالة يعمل كمفتاح ، وتوجد أنواع كثيرة من الترانزيستور كالترانزستور أحادي القطبية ، الترانزستور ثنائي القطبية و يعتبر الترانزستور العمود الفقري للإلكترونيات ، و هذه هي صورته و رمزه الإصطلاحي في عالم الإلكترونيات ، لقد سبق و أن نزلت موضوع شامل حول الترانزستور و بالضبط نوعي NPN و PNP للرجوع اليه اضغط هنا .
شرح أهم مكونات الدوائر الإلكترونية مع الصور الترانزستور transistor symbol
صورة و رمز الترانزستور transistor symbol

مرحل Relay

شرح أهم مكونات الدوائر الإلكترونية مع الصور
شرح الريليه

الروليه Relay هو مفتاح كهرومغناطيسي لا يتم التحكم فيه باليد كباقي المفاتيح الكهربائية ، وهو يعمل بمرور التيار داخله في وشيعة مما يولد مجال مغناطسي يسمح بغلق و فتح الدرات الكهربائية ، و يستخدم في الدوائر الكهربائية ذات الجهد المنخفض و العالي ، ومن عيوبه يصدر طقطقة و صوت مزعج عند العمل وهذه هي صورته و رمزه الإصطلاحي في الدوائر الكهربائية وهو نوعا ما يشبه جهاز الكونتاكتور في عمله .
شرح أهم مكونات الدوائر الإلكترونية مع الصور
صورة و رمز الروليه Relay symbol


التيريستور thyristor

شرح أهم مكونات الدوائر الإلكترونية مع الصور
شرح الثايرستور

هو ربط زوجين من الترانزيستور NPN و PNP ، و يتميز بحالتي الفتح و الإغلاق السريعتين ، و يستخدم في التحكم بسرعة التغيير في الأجهزة المنزلية ، كما انه يستهلك طاقة منخفضة و يتميز بسرعة كبيرة في التبديل ، وهو في الشكل أسفله .

المكثف Capacitor

شرح أهم مكونات الدوائر الإلكترونية مع الصور
شرح المكثف الكهربائي

المكثف هو بمثابة بطارية سريعة التفريخ ، بحيث تقوم بتخزين الشحنات الكهربائية بشكل مؤقت ، و توجد الكثير من أنواع المكثفات ك : مكثف سيراميك ceramic ...و تقاس وحدته بالفراد farad ، نسبة لمخترع المكثفات العالم فراداي Faraday .

الثنائي الباعث للضوء LED

شرح أهم مكونات الدوائر الإلكترونية مع الصور
شرح مصابيح الليد

ماهو led يسمى باللغة العربية الثنائي الباعث للضوء  ( الإنجليزية  light-emitting diode  ) هو مصباح كهربائي يتميز بإستهلاكه الضعيف للطاقة و يستعمل بشكل كبير لتحديد تدفق التيار ، و يحتوي على قطبين السالب و الموجب ، و يمكن تحديدهما بسهولة الأن القطب الطويل هو الموجب (الأنود ) و الصغير هو السالب (الكاثود) ، وقد وضعنا شرح مفصل حول الصممات ثنائيات الباعث LED يمكنك الولوج إليه بالضغط هنا . 

الدرات المتكاملة ICs

شرح أهم مكونات الدوائر الإلكترونية مع الصور
شرح الدارة المتكاملة 555

الدرات المتكاملة أو ما يسمى ( باللغة الإنجلزية Itegrated Circuits ) هي عبارة عن مجموعة من الترانزيستورات و المقاومات و المكثفات مصنوعة من مواد شبه موصلة و مجموعة في رقاقة وحيدة ، و سهمت هذه الدائرة الإلكترونية في صنع الكثير من الأجهزة و المعدات الإلكترونية المتطورة ،خاصة في مجال الإتصالات و الردرات بحيث تسمح هذه الدوائر المتكاملة في معالجة الإشارات بسرعة فائقة ، قبل صنع هذه الدوائر العجيبة كان يظطر المهندسون على جمع الترانزيستورات بالأسلاك مما يولد تأخر زمني في معالجة الإشارات الصادرة من هذه الترانزيستورات إلى أن تم تصنيع أول دائرة متكاملة من شركة تكساس للأجهزة سنة 1958 ، أما الأن فقد أصبح هذا النوع من الدوائر الإلكترونية منتشرة بشكل كبير ، حيث توجد تقريبا في أي جهاز إلكتروني .

المتحكمات الدقيقة Micro Controller

شرح أهم مكونات الدوائر الإلكترونية مع الصور
المتحكمات الدقيقة

المتحكمات الدقيقة هي عناصير إلكترونية تحتوى على دوائر معقدة ، و يتم إستعمالها للتحكم في الأجهزة الإلكترونية عن بعد عبر برمجتها بأوامر برمجية بإستخدام اللغات البرمجية C .

منظم الجهد voltage regulator

شرح أهم مكونات الدوائر الإلكترونية مع الصور
شرح منظم الجهد

هي دائرة تسمح بإخراج جهد ثابث يتناسب مع بعض المكونات الإلكترونية التي تشتغل بفولطية ثابتة ، وتستعمل بكثرة في دائر تحويل التيار المستمر DC  إلى المتتاوب AC للحصول على جهد ثابت ، و توجد الكثير من أنواع منظمات الجهد مثل المنظمات الخطية و المنظمات التبديلية ، بحيث أن المنظمات الخطية تستخدم في الحصول على جهد منخفض و تتميز بكفاءة متوسطة ، بينما المنظمات التبديلية هي الأكثر كفاءة و ايضا مقعدة نوعا ما ، لأنها تتطلب تحديد قيم المكونات الخاجية ، و قد تحقق كفاءة تصل إلى 95% بالمئة و يعتبر LM7805 أشهر منظمات الجهد .

كيف تحصول على المكونات الإلكترونية

يمكن الحصول على المكونات الإلكترونية Electronic components الأساسية من الأجهزة القادمة التي لم تعد صالحة للإستعمال ، ويتم إستخرجها بإستخدام كاوية اللحام و هي سهلة الإستخدام يمكن لأي مبتدئ إستعمالها ، كما أنه توجد على الأنترنت بقات تحتوي على عدة مكونات إلكترونية بثمن مناسب يمكن شراءها ، وهذه أهم المواقع التي ستحصل فيها على تخفيضات جيدة بإستخدام الكوبونات .

  • ‌Banggod بانجود .
  • ‌Aliexpress .
  • ‌Gearbest .

درات بسيطة تحتوي على بعض العناصير الإلكترونية

في هذه الفقرة سنعرض عليكم بعض الدوائر الإلكترونية التي تحتوي على المكونات الإلكترونية التي شرحنها في الأعلى ، بحيث يتسنى للجميع فهم و إستعاب هذه العناصير الإلكترونية و كيفية عملها داخل الدوائر الكهربائية .

دائرة منظم الجهد 5volt فولط voltage regulator

هذه الدارة سهلة و بسيطة جدا يمكن لأي مبتدىء عملها و سنحتاج المكونات التالية :

منظم الجهد من نوع L7805
مكثف بسعة 10ufميكروفراد يتحمل جهد 25 فولط
مكثف بسعة 1uf ميكروفراد يتحمل جهد 25 فولط
صمام ثنائي باعث للضوء LED "أحمر"
مقاومة بسعة 1k كيلو أوم
أسلاك
هذا هو مخطط دارة منظم الجهد 5volt

شرح أهم مكونات الدوائر الإلكترونية مع الصور

دائرة بسيطة بإستعمال ترانزيستور Transistor circuit

بإستخدام الترانزيستور و الصمام الثنائي الباعث للضوء led ، سنصنع دائرة وميض الليد led flasher ،و هذا هو مخطط الدائرة يمكنك تجربتها بنفسك .

شرح أهم مكونات الدوائر الإلكترونية مع الصور

دائرة تحويل التيار المستمر DC conventer

تستعمل هذه الدائرة بشكل كبير في البور سبلاي power supply ، بحيث سنتمكن من تحويل 12 فولط إلى 5 فولط لتشغيل الدوائر التي و المكونات الإلكترونية التي تعمل بجهد 5 فولط و سنستعمل في هذه الدائرة المكونات الإلكترونية التالية :

- دارة متكاملة من IC MC 34063
- أربع  مقاومات R1 ، R2 ،R3 ، R4 قيمتها على التوالي 15اوم  1 كيلو اوم ، 2.7  كيلو أوم  ، 0.15 أوم .
- ثلاثة مكثفات C1 ،C2، C3 قيمتها على التوالي   47 ميكروفراد  470بيكوفاراد  100 ميكروفراد
- صمام ثنائي باعث للضوء LED ذو قدرة 1w وات
- وشيعة L1 قيمتها 220uh ميكروهنري
- مصدر تغدية بجهد 12 فولط
- قاطت التيار "S1  "switch
مخطط دائرة تحويل 12 فولط إلى 5 فولط بواسطة IC 34063

شرح أهم مكونات الدوائر الإلكترونية مع الصور

دائرة حساس للأشعة تحت الحمراء infra red sensors

لصنع حساس الأشعة تحت الحمراء IR Sensor سنحتاج لعنصرين أساسين و هما جهاز الباعث للأشعة تحت الحمراء  IR Transmitter و هو الذي يرسل الإشارة ، وجهاز المستقبل IR Receiver و هو الذي يقوم بإستقبال الإشارة.
مخطط الدائرة التي تقوم بإرسال الإشارات "ومضات أشعة تحت الحمراء لرؤيتها بالعين يمكن وضع كاميرا الهاتف على ليد led  " .

شرح أهم مكونات الدوائر الإلكترونية مع الصور

مخطط الدائرة التي تستقبل الأشعة تحت الحمراء infra red Receiver .

شرح أهم مكونات الدوائر الإلكترونية مع الصور

كان هذا موضوع حول شرح أهم العناصير الإلكترونية التي يجب على كل محبي إلكترونيات معرفتها ، و أيضا و ظيفتها في الدوائر الإلكترونية ، نلتقي في موضوع جديد .


لا تنسى متابعة مدونة مستر نوب ليصلك كل جديد حول التقنية و الإلكترونيات و الألعاب 
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-